دراسة: يمكن تدريب الفئران على اكتشاف فيروس كورونا

آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 10:43 ص بتوقيت القاهرة

مع خطورة تفشي فيروس كورونا بجميع أنحاء العالم، فإن الكثير من العلماء يسعون للكشف عنه مبكرا للحد من انتشاره.

ويقول باحثون في جامعة جلاسكو، إنه من الممكن تدريب الفئران العملاقة على مكافحة فيروس كورونا، وهي خطة جارية بالفعل مثل تدريب الكلاب على شم الفيروس بين المسافرين في المطارات، وفقا لموقع "ستادي فايندس".

ويأتي الاقتراح من العلماء الذين قاموا بتدريب فئران عملاقة على شم مرض قاتل يقضي على قطعان الماعز والأبقار في أفقر دول العالم؛ وهو الحمى المالطية إذ أنها مرض معدي في الحيوانات يسبب أعراضًا شبيهة بأعراض الأنفلونزا لدى البشر، وقد يصاب المرضى بمشاكل في العظام والمفاصل والقلب، وفي بعض الحالات يقود للموت.

ويعمل باحثون من اسكتلندا وتنزانيا، على مشروع لاستخدام الفئران البوليسية لمعالجة المشكلة؛ إذ تم تدريب الجرذان الإفريقية العملاقة - التي يمكن أن يصل طولها إلى ثلاثة أقدام - بنجاح على شم السل.

وساعدت الفئران البوليسية في تنزانيا وموزمبيق وإثيوبيا، في زيادة معدل اكتشاف مرض السل في العيادات الشريكة بحوالي 40%.

ويرى العلماء، أن هذا البحث يمكن أن يكون له فوائد أوسع في فهم كيفية انتقال فيروس كورونا من الحيوانات إلى البشر.

ويقول البروفيسور دان هايدون مدير معهد التنوع البيولوجي وصحة الحيوان في جامعة جلاسكو، إنه من الممكن تمامًا أن يتم تدريب هذه الفئران على اكتشاف كوفيد 19.

ويزعم بعض المدربين، أن الكلاب يمكنها اكتشاف الفيروس بدقة شبه كاملة؛ إذ أن أحد هذه البرامج في فرنسا هو تدريب الكلاب على اكتشاف علامات الفيروس في عرق البشر، خاصة في منطقة الإبط، وتوفر هذه الأساليب للمطارات بدائل أسرع من مجموعات الاختبار السريع التي يمكن أن تكون باهظة الثمن.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved