توقعات مركز مكافحة الأمراض: سلالة أوميكرون تتخطى دلتا في أوروبا خلال أشهر

آخر تحديث: الخميس 2 ديسمبر 2021 - 6:42 م بتوقيت القاهرة

قالت هيئة صحية رئيسية في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إن سلالة أوميكرون تنتشر بشكل سريع للغاية، بحيث يمكن أن تشكل أكثر من نصف حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في أوروبا خلال أشهر قليلة.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن تقديراته استندت إلى بيانات أولية صادرة من جنوب أفريقيا، وأنه لا تزال هناك حاجة لدراسة سمات السلالة قبل الخروج بأي نتائج قاطعة.

ووفقا لتقارير عامة جمعها المركز لأحدث تقييم للمخاطر، هناك ما لا يقل عن 352 حالة إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة في 27 دولة على مستوى العالم، من بينها 70 حالة في 13 دولة أوروبية.

وقال المركز إن قيود السفر المفروضة على جنوب أفريقيا يجب أن يعاد تقييمها بشكل منتظم، وقد تصبح غير فعالة خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث تستمر السلالة في الانتشار.

وأضاف المركز أنه "في ضوء ارتفاع أعداد الحالات وسلسلة الإصابات المتزايدة في الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بدون تاريخ سفر أو اختلاط بإصابات مرتبطة بالسفر، من المحتمل أن تتراجع فعالية الإجراءات المتعلقة بالسفر بشكل كبير في غضون الأسابيع المقبلة، ويجب أن تستعد الدول لخفض محسوب وسريع لمثل هذه الإجراءات".

كما قال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن السلالات المتحورة قد تقلل من فعالية الأجسام المضادة الحالية الناتجة عن التطعيم أو الإصابة، لكن هناك حاجة لمزيد من البيانات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved