عمرو موسى: يجب أن يتوحد العرب ضد تدخلات تركيا وإيران

آخر تحديث: الخميس 2 يوليه 2020 - 12:35 ص بتوقيت القاهرة

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن «خرق تركيا لقرارات مجلس الأمن بحظر السلاح على ليبيا يتم جهارًا نهارًا أمام المسؤولين عن الأمن العالمي، معتبرا أن هذا التهديد خطير ليس على ليبيا وحدها وإنما يهدد مصر وتونس والجزائر وتشاد والنيجر.

وأضاف «موسى»، نقلًا عن موقع فضائية «العربية» الإخباري، مساء الأربعاء، أن عبور الآلاف من عناصر داعش والنصرة البحر المتوسط بأسلحتهم إلى ليبيا يؤكد أن التدخل التركي في ليبيا كان مرتبًا ومدروسًا، مشددًا على ضرورة أن يتحمل العالم العربي مسؤولياته و«يحترم نفسه وتاريخه ويتوحد ضد التدخلات التركية والإيرانية في المنطقة».

وفيما يخص أزمة النهضة، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، إن جهود الاتحاد الإفريقي في حل أزمة السد لا تتعارض مع مجلس الأمن؛ لأن الاتحاد منظمة تعمل في إطار الأمم المتحدة.

وأضح أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن طالبوا بعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية، مطالبًا بعدم اللجوء إلى التفسيرات السلبية حول أزمة سد النهضة حاليًا.

وأكد أن «الاتحاد الإفريقي لن يترك أزمة سد النهضة تصل إلى مرحلة الصدام»، قائلًا إنه «لو بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق فإن مجلس الأمن والاتحاد الإفريقي لا يمكن أن يقبلا ذلك».

وأشار إلى أن الخيارات للحفاظ على الحقوق مفتوحة في نهر النيل، مشددًا على ضرورة التوصل إلى اتفاق لحل هذا النزاع بين مصر وإثيوبيا والسودان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved