محامي 7 متهمين في «فض رابعة» يدفع ببطلان تحقيقات النيابة وتناقض أقوال الشهود

السبت 31 مارس 2018 - 12:31 م
كتب- حسام شورى:

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، سماع مرافعات الدفاع في محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و738 متهمًا آخرين بقضية "فض اعتصام رابعة".

واستمعت المحكمة إلى مرافعة دفاع 7 متهمين بالقضية، ودفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة لعرض المتهمين على النيابة بعد مرور 24 ساعة من القبض عليهم، وإجراء التحقيقات خارج مقر النيابة العامة، وعدم حضور أي محامي مع المتهمين خلال التحقيق.

كما دفع ببطلان اعترافات المتهمين كونها وليدة إكراه مادي ومعنوي، ودفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء أي حالة من حالات التلبس، وبطلان محضر الضبط لخلوه من من اسم القائم بعملية الضبط.

وتابع الدفاع دفوعه بانتفاء الركن المادى والمعنوى لجريمة القتل والاشتراك فى التجمهر، ودفع بتناقض أقوال شهود الإثبات ،وعدم وجود أحراز مع المتهمين، والتمس الدفاع فى نهاية مرافعته براءة موكليه من التهم المنسوبة اليهم.

كانت النيابة قد أسندت للمتهمين اتهامات عديدة، من بينها تدبير تجمهر مسلح بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) والاشتراك فيه، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض التجمهر، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

ومن أبرز المتهمين في القضية، محمد بديع المرشد العام للجماعة، عصام العريان، عصام ماجد، عبدالرحمن البر، صفوت حجازي، محمد البلتاجي، أسامة ياسين، عصام سلطان، باسم عودة، وجدي غنيم، و«أسامة» نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان.

خدمة الشروق للرسائل القصيرة SMS.. اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2018 - جميع الحقوق محفوظة