قد يعجبك أيضا

أبرزها تصلب الرقبة والذراعين.. 5 مخاطر للطقس البارد على الجسم

نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:29 ص
منار محمد

أوضحت سوزان سالامون، طبيبة أمراض الشيخوخة والأستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، أن الطقس البارد يعرض جسم الإنسان للخطر وخاصةً بكبار السن؛ لأنهم أضعف من مقاومة تأثيره السيء عليهم.

_الإصابة بنزلات البرد

وأشارت إلى أن تأثير البرودة على الجسم يظهر في 5 نقاط، أولهم، الجهاز المناعي؛ إذ أن نزلات البرد والأنفلونزا والسعال تنتشر بمجرد حدوث الطقس البارد وبذلك يكون الإنسان عرضة لالتقاط العدوى خلال التسوق أو التنزه وتزيد فرصة العدوى كلما كان جهازه المناعي ضعيف، وأفضل ما يمكن فعله للوقاية هو العطس والسعال في المنديل أو المرفقين وغسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون مع الحرق على تعقيمها وتجنب لمس الأسطح قدر الإمكان.

_ التأثير على القلب

وقالت إن الطقس البارد يؤثر على القلب، إذ أنه يضيق الأوعية الدموية وبذلك يعرض الإنسان لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأفضل طريقة للوقاية هي ارتداء ملابس دافئة عند التواجد خارج المنزل وعدم ممارسة تمارين شاقة تجهد القلب وتزيد من دقاته، وفقًا لموقع جامعة "هارفارد" الأمريكية البحثية.

_ السقوط والتعرض للكسور

وأضافت أن التأثير الثالث للطقس البارد هو التعرض للكسور؛ حيث أن السير في الأمطار وخاصةً خلال الليل يعرض البعض للسقوط ومع ضعف العظام تصاب بالكسور، وما يمكن فعله للوقاية من ذلك هو عدم السير في وقت المطر مع ارتداء الأحذية ذات النعل شديد النسيج لأنها أكثر ثباتًا على الأرض المليئة بالماء.

_ جفاف الجلد

وعن التأثير الرابع للطقس البارد على الجسم، قالت طبيبة أمراض الشيخوخة أنه خاص بتعرض البشرة للجفاف نتيجة فقدان الرطوبة، وأفضل طريقة للوقاية هى استخدام مرطب يحتوي على نسبة مع الزيوت والاستحمام بالماء الفاتر وليس الساخن.

_ التصلب
وأوضحت أن التأثير الخامس، هو انخفاض درجة حرارة الجسم والذي يسبب بدورها تصلب الرقبة والذراعين والساقين، وهذا يعرض الإنسان للشعور بالألم وعدم القدرة على التحرك.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2020 - جميع الحقوق محفوظة