قد يعجبك أيضا

بعد «كفاح طيبة» و«بين السما والأرض».. 5 روايات لنجيب محفوظ تندمج في مسلسل «القاهرة»

نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 2:20 م
أحمد فاروق:

أعلنت الكاتبة مريم نعوم، والمخرج تامر محسن، بدء التحضير لمسلسل تلفزيوني جديد بعنوان «القاهرة» مأخوذ عن 5 روايات للأديب العالمي نجيب محفوظ، هي؛ «القاهرة الجديدة»، و«الطريق»، و«ثرثرة فوق النيل»، و«اللص والكلاب»، و«الكرنك»، ومن المقرر أن يعرض موسمه الأول في 8 حلقات عام 2022.

 

وخلال مؤتمر صحفي أقيم على هامش مهرجان الجونة السينمائي، قالت نعوم، إنها تحلم بتنفيذ هذا المشروع منذ 10 سنوات، وهو إعادة حكي لعالم وشخصيات نجيب محفوظ في الوقت الحاضر، مشيرة إلى أنها اختارت اسم «القاهرة» للمسلسل رغم أنه مأخوذ عن 5 روايات بأسماء مختلفة لأن أحداثه مرتبطة بمدينة القاهرة.

 

وأوضحت «نعوم» أنها ستأخذ من كل رواية الشخصية التى تناسب أحداث المسلسل، ولكن من يعرف عالم نجيب محفوظ وقرأ الروايات الخمس سيتعرف على كل شخصية عندما يشاهدها.

 

من جانبه قال تامر محسن، إنه كان يشعر بأن المشروع سيكون من الصعب تنفيذه عندما تحدثت معه مريم نعوم عنه قبل سنوات، ولكن الشركة المنتجة حولته لحقيقة، مؤكدا أن المشروع مدهش، والإعلان عنه قبل العرض بعامين، ليكون لدينا من الوقت والتحضير لصناعة عمل يليق باسم نجيب محفوظ.

 

يذكر أن شركة سينرجي أعلنت بالتوازي مع الذكرى الرابعة عشرة لرحيل الأديب العالمي نجيبب محفوظ التي تحل في 30 أغسطس من كل عام، عن استعدادها لإنتاج مسلسلين، مأخوذين عن أعماله، ليكون حاضرا بقوة في دراما رمضان 2021.

 

«بين السما والأرض» هو عنوان قصة نجيب محفوظ، التي يقدمها المخرج محمد العدل في مسلسل تلفزيوني لرمضان المقبل، يكتب له السيناريو والحوار إسلام حافظ.

 

قصة «بين السما والأرض» تدور أحداثها حول تعطل مصعد كهربائي (اسانسير) فى إحدى عمارات أحياء القاهرة بركابه بين السماء والأرض حيث يتعرض للركاب الموجودين بشكل نقد اجتماعي.

 

وليست هذه المرة الأولى التي تتحول فيها هذه القصة إلى عمل فني، فقد قدمت بالفعل في فيلم سينمائي عام 1959، سيناريو وحوار السيد بدير وصلاح أبوسيف ومن إخراج صلاح أبوسيف، وبطولة هند رستم، وعبدالسلام النابلسي، وعبدالمنعم إبراهيم، ومحمود المليجي.

 

«كفاح طيبة» هي ثاني أعمال نجيب محفوظ التي تنافس في رمضان 2021، والتي أعلن عن تحويلها لمسلسل من بطولة عمرو يوسف في رمضان المقبل بعنوان «الملك أحمس» إخراج حسين المنباوي، ويكتب له السيناريو والحوار الإخوة دياب (محمد وخالد وشيرين)، بإنتاج مشترك بين شركة اروما وسنيرجى، ويتناول قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب وشمال مصر وطرد الهكسوس من طيبة، وتركز الأحداث على حياة هذا القائد وحلمه لتحرير الوطن.

 

ويمثل هذا العمل عودة للدراما التاريخية التي افتقدتها الشاشة المصرية منذ سنوات، بسبب احتياجها إلى ميزانيات ضخمة، في بناء الديكورات وتصميم الملابس الخاصة بالمرحلة الزمنية التي تدور فيها الأحداث.

 

ووعد المنتج تامر مرتضى، ممثلا عن شركة أروما، بأن يكون مسلسل «الملك» أول عمل فرعوني حقيقي للجيل الحديث يتناول حياة الفراعنة بشكل واقعي، وسيكون هناك أضخم مؤثرات بصرية من تنفيذ فريق أروما.

 

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2020 - جميع الحقوق محفوظة