قد يعجبك أيضا

رقصات التنورة في افتتاح الدورة 13 لمهرجان «الحرف التقليدية»

نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 1:28 م
حاتم جمال الدين

وزيرة الثقافة: الفنون التراثية تحتل مكانة هامة فى المجتمع لانها عنواناً للهوية المصرية

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة 13 لمهرجان الحرف التقليدية مساء أمس الأحد، في مركز سينما الحضارة الملحق بمتحف الجزيرة، حيث تفقدت مع ضيوف المهرجان معرض الأعمال الفنية التراثية، والذي يضم مشغولات يدوية من جلد، وأوانٍ نحاسية وأخرى زجاجية، وحلي شعبي من الفضة والنحاس، وأعمال من الخشب والصدف.

ويشارك في المهرجان الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، بالتعاون مع عدد من المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والجمعيات، ومنها جمعية أصالة للفنون، وجمعية أبناء أسوان، مؤسسة الفراعنة للنسيج، ومؤسسة مهنة ومستقبل، أندية اليونسكو للتراث والفن والثقافة، وذلك بالإضافة إلى مشاركة قطاعات وزارة الثقافة، ومنها الهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية.

فيما تشارك الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني التابعة لقطاع الفنون التشكيلية بـ 235 قطعة فنية متنوعة.

وتضمن حفل افتتاح المهرجان الذي يقام تحت عنوان "الحرف التقليدية.. في عيون القاهرة الإسلامية" فقرة فنية قدمتها فرقة التنورة، ووفق التقليد السنوي أقيم عرضاً حيًا للأزياء التراثية، قدم خلاله العارضون مايقرب من 25 قطعة أزياء مثلت أنماطا تراثية متعددة.

ويحتفي المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى الخميس المقبل، باسم الفنان الراحل الدكتور عبد القادر مختار، وذلك تقديرًا لعطاءاته البناء في مجال تطوير وصيانة الحرف التقليدية والتراثية من الاندثار.

وفي كلمة لها قالت "عبد الدايم"، إن الفنون التراثية تحتل مكانة هامة في المجتمع باعتبارها عنواناً للهوية، مشددة على ضرورة دعم الموروثات من فنون وحرف تقليدية باعتبارها أحد الأدوات الهامة للحفاظ على شخصية مصر.

وتابعت أن مهرجان الحرف التقليدية يتيح الفرصة للاجيال الجديدة للتعرف على عناصر ابداعية شكلت جانباً من حضارة الوطن.

وأكدت أنه أحد فعاليات وزارة الثقافة الرامية نحو استدامة الاهتمام والتعريف بالصناعات التقليدية التراثية والترويج لها وخلق بيئة محفزة لاستمرارها، مشددة على العمل لنقل فعاليات المهرجان وعرضه الى محافظات مصر تحقيقاً لمبدأ العدالة الثقافية.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2020 - جميع الحقوق محفوظة