قد يعجبك أيضا

مشاكل في الغدة الدرقية.. 5 أسباب لانقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات

نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 1:13 م
منار محمد:

انقطاع الدورة الشهرية عند الفتاة التي لم يسبق لها الزواج يكون مقلقًا؛ لأن الطمث دليل على قدرة المرأة على الإنجاب، وغيابه يستدعي معرفة السبب سريعًا للبدء في علاج.

وحسبما ذكر موقع عيادة "كليفلاند" التابعة لأحد المستشفيات الأمريكية، فإن هناك انقطاع أولي للدورة الشهرية وآخر ثانوي، والأول يطلق على من لم تمر بفترة الطمث رغم بلوغها سن 16 عامًا، أما الثاني فيعني توقف الدورة الشهرية بعد أن كانت منتظمة، ويكون ذلك نتيجة لتغير في بعض الهرمونات أو عوامل بيئية.

وقال طبيب أمراض النساء، الدكتور جوشوا هارديسون، إن من الأعراض التي تظهر على المرأة عند انقطاع الدورة الشهرية الثانوية: الصداع، وإفرازات حليبية من الثدي، ونمو شعر الوجه بشكل غير مسبوق، وتغييرات في الرؤية، مع ظهور حب شباب، وتساقط في شعر الرأس.

وأضاف أن بهذه الأعراض يظهر أن انقطاع الطمث يعود إلى واحد من 5 أسباب، الأول هو حدوث اختلالات هرمونية نتيجة إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، أو مشاكل في الغدة الدرقية مثل فرط نشاطها أو حدوث خمول بها، وفقًا لموقع "شاب هيلوبجين" الأمريكي الخاص بصحة المرأة.

وأوضح أن السبب الثاني هو الإصابة بورم في الغدة النخامية، وهذا عادةً يحدث للنساء منذ سن الخمسين، ولكن بعضهن تعانين منه مبكرًا، أما السبب الثالث فهو زيادة الوزن، وهذا من أكثر أسباب انقطاع الدورة الشهرية.

وأشار إلى أن السبب الرابع هو أخذ الفتاة لبعض الأدوية التي تؤثر على حدوث الدورة الشهرية، مثل أدوية العلاج الكيميائي وارتفاع ضغط الدم أو أدوية تحديد النسل سواء كانت حقن أو حبوب أو أجهزة، أو الأدوية النفسية مثل الاكتئاب، والسبب الأخير، هو المعاناة من التوتر أو الإجهاد أو ممارسة الرياضة بشكل كثيف.

ونصح طبيب النساء، المرأة التي تعاني من توقف الدورة الشهرية، بمراقبة نمط حياتها اليومي أولًا؛ لأنها إذا كانت تعمل تحت ضغط أو مجهدة أو تعاني من التوتر فإن هذا هو السبب، وبمجرد العودة للحياة الهادئة يعود الطمث للانتظام، وفي حالة ما إذا كانت لا تتعرض لذلك فإن السبب طبي ويجب الخضوع للفحوصات.

 

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2020 - جميع الحقوق محفوظة