قد يعجبك أيضا

55 ألف دولار ثمن بيعها فى مزاد بأمريكا: مكتبة بريطانية تحاول استعادة نسخة أصلية مفقودة من إحدى روايات هارى بوتر

نشر في: الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 8:54 م
كتبت ــ منى غنيم:

زعمت إدارة مكتبة مدينة «بورتسموث» ببريطانيا أنه قد تم من داخلها تسريب نسخة أصلية من كتاب «هارى بوتر وحجر الفيلسوف»، وأكدت أن النسخة لم تتم استعارتها من المكتبة بطرق مشروعة، وأنه قد تم بيعها فى مزاد «Heritage Auctions» الأدبى فى ولاية تكساس الأمريكية، إلى مشترٍ فى ولاية تينيسى، بمبلغ 42.500 ألف جنيه إسترلينى، أى ما يعادل 55 ألف دولار؛ وهو ما يعد ضعف قيمته الأصلية البالغة 20 ألف دولار أمريكى.
وقال مدير العلاقات العامة فى مزاد «Heritage Auctions»، إريك برادلى، إن هناك ختما باسم المكتبة بداخل النسخة يعود تاريخه إلى أغسطس 1997، أى قبل شهرة هارى بوتر، مما يعد دليلا على انتماء النسخة للمكتبة، وأضاف: «إن الناس فى الحقيقة يعتزون بهذه الأختام والعلامات لأنها تحدد أصل الكتاب».
وتابع: «ستكون سابقة من نوعها إن تمكنت مكتبة بورتسموث من استعادة تلك النسخة؛ لأنها ستكون المرة الأولى التى تتخذ فيها مكتبة إجراءات جادة لاستعادة أحد الكتب»، نقلا عن موقع «بى بى سى» الإخبارى.
وتعقيبا على الأمر، قالت إدارة المكتبة: «تُظهر سجلاتنا أن هذا الكتاب كان فى الأصل مملوكا لخدمة مكتبة مدرسة بورتسموث وكان أحد الإصدارات الثلاثة الأولى التى اشتريناها فى عام 1997 عندما نُشرت قصة هارى بوتر الأولى»، وأضافت: «فى عام 2004 قمنا ببيع نسختين لجمع الأموال لخدمة المكتبة ولكن النسخة الثالثة كانت مفقودة»، وتابعت: «نحن نعرف الآن مكان الكتاب، ونناقش حاليا إمكانية استعادته».
يجدر بالذكر أنه تم طباعة 500 نسخة أولى فقط من كتاب «هارى بوتر وحجر الفيلسوف» فى عام 1997، وتم إرسال معظمها إلى مدارس ومكتبات المملكة المتحدة العامة.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2020 - جميع الحقوق محفوظة