x قد يعجبك أيضا

سيد حجاب.. ساحر الكلمات وصانع التترات الخالدة في تاريخ الدراما

نشر في: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 3:47 م
أسماء سعد

بكلمات عبقرية ومفردات فريدة من نوعها، كتب «ساحر الكلمات» الشاعر الراحل سيد حجاب، الكثير من كلمات التترات لأشهر المسلسلات، حيث قدم مسيرة من العطاء ارتبطت ارتباطا وثيقا بأذهان وقلوب المستمعين، فبمجرد سماع كلمات التتر، يتذكر الجمهور أحداث المسلسل، وفازت دراما التليفزيون بأشعاره التي قامت بعمل طفرة نوعية بكلمات بسيطة وتلقائية تنحاز إلى البسطاء.

يعتبر تتر المسلسل هو عنوانه، ويعد جزءا أصيلا، وهناك تترات خلدت أعمال درامية لا يمكن نسيانها في تاريخ الدراما المصرية، وأصبحت جزءا من وجدان المشاهد، فبمجرد سماع هذه التترات تجد نفسك ترددها مباشرة دون أن تعي.

• أبرز وأشهر تترات مسلسلات سيد حجاب

- بوابة الحلواني

بصوت علي الحجار المميز وألحان بليغ حمدى، نجح تتر «بوابة الحلوانى» في التعبير عن فترة مهمة في تاريخ مصر، وأصبح تعبير «اللي بنى مصر حلواني» من أشهر التعبيرات عند المصريين، وبلغت كلمات التتر التي تقول «اللى بنى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى.. وعشان كده مصر يا ولاد مصر يا ولاد حلوة الحلوات»، شهرة كبيرة وجماهيرية واسعة.

- أوبرا عايدة

بصوت الفنانة عفاف راضى، التي أبدعت في غناء تتر المسلسل، «اسم الشهرة سيد أوبرا، فن الأوبرا هوايته الكبرى، والمهنة إنسان أفوكاتو، المحاماة والأوبرا حياته»، وأكمل الإبداع المسيقار عمار الشريعي، الذي قدم الكلمات في لحن مميز.

- ليالي الحلمية

قام بغنائه المطرب محمد الحلو قائلا: «منين بيجى الشجن، من اختلاف الزمن.. ومنين بيجى الهوى، من ائتلاف الهوى.. ومنين بيجى السواد، من الطمع والعناد.. ومنين بيجى الرضا، من الإيمان بالقضا"، حظت كلمات تتر هذا المسلسل بشهرة كبيرة وشعبية واسعة، حيث ظلت هذه الكلمات عالقة في أذهان المستمعين مهما مرت السنوات، ولازالت محفوظة فى وجدانهم، ونجحت كلمات حجاب مع صوت محمد الحلو في خلق حالة فنية فريدة لا ينساها المصريون أبدا.

- هوانم جاردن سيتي

أبدعت هدى عمار فى غناء كلمات تتر المسلسل، يا «روايح الزمن الجميل هفهفى، وخدينا للماضى وسحره الخفي»، ولازالت كلماته عالقة في وجدان المصريين، ونجح المسلسل في تناول طبيعة الحياة داخل قصور الأثرياء فى أربعينيات القرن الماضي.

- كناريا وشركاه

«دى دمعة من قلبى على الخد جارية.. ولا دى بسمة.. نسمة فى مسامّى سارية»، قدم حجاب كلمات تتر مسلسل «كناريا» من خلال طرح بعض الأسئلة البسيطة، وزين عمار الشريعي الكلمات بلحن مناسب ومتناسق.

- المال والبنون

قام حجاب بتقديم تحفة فنية من خلال كلمات تتر مسلسل «المال والبنون» بكلماته التي تقول: «قالوا زمان دنيا دنية وغرورة، قلنا واللى تغره يخسر مصيره.. قالوا الشيطان قادر وليه ألف صورة، قلنا ما يقدر على اللى خيره لغيره»، وتوج هذا العمل صوت علي الحجار وحنان ماضي.

- الشهد والدموع

أبدع الثلاثى الرائع سيد حجاب وعمار الشريعى وعلي الحجار، في تقديم تتر مسلسل «الشهد والدموع» تبدأ كلمات مقدمته بـ«تحت نفس الشمس وفوق نفس التراب كلنا بنجرى وراء نفس السراب، كلنا من أم واحدة أب واحد دم واحد بس حاسين باغتراب».

- من الذي لا يحب فاطمة

«مين اللى ميحبش فاطمة.. لو فاطمة طاقة نور وحنان، بين غربتك فى ديار أهلك وغربتك فى بلاد الله»، اشتهرت كلمات تتر المسلسل التي غناها الفنان محمد ثروت، فعلقت في أذهان الجمهور بشكل طاغي.

- قاسم أمين

غنت المطربة أصالة تتر «قاسم أمين»، من ألحان عمار الشريعي، وجاءت الكلمات تقول: «الحق والحرية.. روح الوجودهما جناحين النهوض والصعود».

- الأيام

عن السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي طه حسين، وجاءت كلمات سيد حجاب معبرة عن مضمون ومحتوى المسلسل بطريقة سلسلة، لكنها لا تخلو من العمق، معبرة عن حالة الحزن والشجن التي تطغى على المسلسل، ونذكر منها: «أيام ورا أيام..لا الجرح يهدا ولا الرج بينام.. ماشي في طريق الشوك ماش.. لكن جلبي مطرح ما يمشي يبدر الأحلام».

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2021 - جميع الحقوق محفوظة