x قد يعجبك أيضا

في ذكرى ميلاده.. أبرز 10 مؤلفات للراحل محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل
نشر في: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 5:49 م
أسماء سعد

ترك محمد حسنين هيكل رصيدا كبيرا من المؤلفات الخالدة، والتي شكلت ذاكرة وطنية خالدة للعديد من المحطات الهامة التي شهدتها مصر والمنطقة العربية.

وفي التقرير التالي نستعرض 10 من أشهر أعمال الأستاذ هيكل في ذكرى ميلاده، مع الإشارة إلى أنه قد أبدع قرابة الـ 40 مؤلفا حول قضايا الداخل والخارج المؤثرة، حيث يعد هيكل من محددي الشكل الصحافي العربي في القرن العشرين.

وتأتي أبرز مؤلفات الكاتب محمد حسنين هيكل كالتالي:

«أكتوبر 73 السلاح والسياسة»
يعد هذا الكتاب من أبرز الكتب التي كتبها الراحل محمد حسنين هيكل، حيث يذكر الكثير من الحقائق التي شهدها وعاينها في حرب أكتوبر، كما أوضح حال الدول العربية خاصة مصر وسوريا، وأجرى مقارنة بين استخدام السلاح في إسرائيل واستخدامه في باقي الدول العربية.

«الانفجار حرب الثلاثين سنة 1967»
يعتبر هذا الكتاب من الكتب التاريخية التي ترصد الحال بعد هزيمة 1967، والحال الذي أصاب كلا من مصر وسوريا والأردن من وراء الحرب مع إسرائيل، كما يوضح أيضا الأراء السياسية المختلفة حو الأوضاع في ذلك الوقت وتأثيرها على العرب.

«خريف الغضب قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات»
على عكس ما يظنه القارئ بمجرد قراءته لعنوان الكتاب، فإن هيكل في هذا الكتاب لا يحكي عن عصر حكم السادات لمصر، ولكنه يتتبع الأسباب التي كانت سببًا في اغتياله، فالكتاب ليس سيرة حياتية للسادات، وفي هذا الكتاب يروي مجريات تسلم السادات للحكم وسياساته الداخلية والخارجية.

«مدافع آية الله، قصة إيران والثورة»
اهتم هيكل كثيرا بالثورة الإيرانية، وليس "مدافع آية الله" هو الكتاب الأول لهيكل عن الثورة، فله كتاب آخر بعنوان «إيران فوق بركان» الصادر عام 1951، حيث استطاع في هذا الكتاب أن يجري الكثير من المقابلات مع قادة الثورة الإيرانية.

«المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل»
يتحدث الكتاب الصادر عن دار "الشروق"، حول التغيير الذي حدث في العلاقة بين العرب وإسرائيل، فيقول على الغلاف الأخير: «إن المعايير اختلفت من سنة 1974، وعندما جاءت سنة 1994 كانت العجلة قد دارت دورة كاملة. سقطت موانع التحريم، كما زالت دواعي القداسة، لكن وجه الغرابة أن وجه الحقائق والقيم لم تكن تغيرت».

«العروش والجيوش»
يعتبر الكتاب موسوعة كبيرة للنزاع العربي الإسرائيلي منذ بدايته حتى عام 1998، وللكتاب طبعة ثانية عام 2000، يقوم فيه الكتاب بجولة تاريخية مفصلة على كل مجريات الحرب مع إسرائيل، وكل معاركها، والتدخلات السياسية الخارجية الغربية فيها، مع الكثير من التفاصيل في الحياة اليومية الفلسطينية وحتى الإسرائيلية، بعدما تسنى له توثيقها في فلسطين.

«قصة السويس: آخر المعارك في قصر العمالقة»
استطاع محمد حسنين هيكل، من خلال هذا الكتاب، أن يلقي الضوء على السويس والحرب والمعاناة التي عاشها شعبها في فترة من الفترات، فيمكن استرجاع كل الذكريات التي مرت عليها محافظة السويس والمقاومة الشعبية التي ضرب بها الأمثال في تلك الفترة.

«لمصر لا لعبد الناصر»
الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات، تم كتابتها في عام 1974 ونشرت خارج مصر، وقد استطاع خلال هذه المقالات أن يدافع عن الزعيم جمال عبد الناصر من موجة الانتقادات والاتهامات التي صدرت ضد عبد الناصر.

«عند مفترق الطرق، حرب أكتوبر ماذا حصل فيها وماذا حصل بعدها»
يتضمن الكتاب مجموعة من المقالات التي تمت كتابتها خلال حرب أكتوبر، وقد نشرت هذه المقالات في جريدة الأهرام، وكانت من أهم الأسباب للنزاع بين هيكل والسادات.

«فاروق كما عرفته: مذكرات كريم ثابت»
كريم ثابت هو صحافي مصري، وأحد مؤسسي جريدة المصري، عيّنه الملك فاروق مستشاراً صحافياً له عام 1942، ولم يكن هذا المنصب موجوداً في مصر قبل ذلك، إلا أن ثابت راح ضحية سقوط الملك فاروق عام 1952، وقضى أعواماً كثيرة في السجن نتيجة ذلك، كتب خلالها مذكراته في جزئين، لكنها لم تنشر حتى تسعينيات القرن العشرين، إذ كتب محمد حسنين هيكل مقدمتها، وهي مذكرات شخصية توثق الكثير من الأحداث في قصر الملك فاروق، إنما لا تسرد بشكل دقيق حياته.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2021 - جميع الحقوق محفوظة