x قد يعجبك أيضا

كنت أقرأ الورق الملفوف بالساندوتش.. أديب يعرب عن دهشته من ارتفاع الأمية بمصر

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب
نشر في: السبت 18 سبتمبر 2021 - 11:57 م
هديل هلال

روى الإعلامي عمرو أديب، موقفًا صادفه أثناء عمل أحد الأشخاص في منزله، قائلًا إن الرجل سأله عن كمية الكتب الموجودة في المكتبة التي يضمها المنزل.

وأضاف أديب، خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أنه أخبر الرجل بأن ينتقي الكتب التي يرغب في قراءتها وتصبح مملوكة له، لافتًا إلى أن المواطن أخبره بعدم رغبته في الحصول على الكتب؛ لأنه لا يستطيع القراءة والكتابة.

وتابع: «عملي نوع من الذهول وسألته أسئلة غبية منها إمكانية قراءة المكتوب على إحدى الأوراق، لكنه أخبرني إنه يستطيع توقيع اسمه على الأوراق فقط»، معقبًا: «بدأت الشعور أنني رجل أنتمي للطبقة البرجوازية أتعجب من وجود إنسان لا يستطيع القراءة».

وأشار إلى أن الأمر دفعه للبحث عن آخر إحصائيات منشورة عن الأمية في مصر، موضحًا أن آخرها نشرت عام 2017 – 2018 وأفادت بأن نحو 25% من المواطنين ما فوق 10 سنوات أميين.

ونوه إلى أن النسبة الأعلى للأمية في الـ25% بين السيدات، متابعًا: «هذا الأمر يجب أن يكون له أب، الأمي في الغالب مبيجبش غير أميين، وأقصى سنة محونا فيها أمية مواطنين كان العدد 10 آلاف».

وتابع: «كنت عاوز أقوله أنت عايش بتعمل إيه؟ أثناء صغري كنت بقرأ الجرائد الملفوف بها ساندوتشات الفول والطعمية، والأمي كيف يصلي سواء مسلم أو مسيحي أو يهودي أين قرآنك وإنجيلك وتوراتك؟».

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2021 - جميع الحقوق محفوظة