ميداليات الخطيب.. وكأس الأهلى - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 23 يوليه 2021 11:46 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

ميداليات الخطيب.. وكأس الأهلى

نشر فى : السبت 29 مايو 2021 - 7:35 م | آخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 7:35 م

** بدأت مراسم التتويج بكأس السوبر الإفريقية فى أجواء احتفالية جميلة، تجلت فيها الروح بين لاعبى الأهلى ولاعبى نهضة بركان. ثم توجه وليد سليمان إلى الخطيب بميداليته ليطوق بها عنقه وتلاه جميع لاعبى الفريق فى سلوك أظن أنه ليس عفويا وليد اللحظة من وليد، وإنما كان متفقا عليه بين اللاعبين اعترافا بدور وفضل الخطيب وقيادته. وهى رسالة حملت الكثير من الرسائل، فلا هى مجاملة من نجوم إلى نجم. فهم ليسوا فى حاجة إلى ذلك، والخطيب ليس فى حاجة إلى ذلك. الرسالة ببساطة: «نشكرك لأنك كنت دائما معنا. نشكرك لأنك لاعب ونجم وأسطورة من أساطير كرة القدم فى النادى وفى الكرة المصرية..».
** هذا ليس إنكارا للدور الرياضى الشامل الذى مارسه الأهلى فى الكرة الرياضية المصرية على مدى تاريخه، ولكن لقد صنعت كرة القدم شعبية الأهلى، فرغم أن النادى كان سباقا فى إدخال العديد من اللعبات فى سنوات تأسيسه الأولى ظلت كرة القدم سببا للشعبية من واقع شعبيتها. ولعل الكثيرين لا يعلمون أن مختار التتش أحد أساطير الكرة فى الأهلى أدخل لعبة الهوكى للنادى، وأن حسين حجازى رائد الكرة المصرية كان ممارسا للعبة البليادرو بجانب البريدج فى الأهلى..
** الرسالة وصلت لجماهير الأهلى ولكثير من جمهور كرة القدم المصرى والعربى والإفريقى. فكانت ميداليات الخطيب أهم لقطة فى بطولة السوبر، لما حملته من معان حتى أنها باتت الصورة الصحفية والإعلامية الأولى فى شتى المواقع والصحف..
** أضاف الأهلى بطولته الرابعة عن موسم. بعد الدورى والكأس، ودورى أبطال إفريقيا، ورفع رصيده القارى إلى 22 لقبا، بعد ريال مدريد 26 لقبا، وتقدم على أندية عملاقة مثل برشلونة 17 بطولة، وميلان وبوكا جونيورز 18 بطولة. وهذه الكأس إضافة أيضا لرصيد الكرة المصرية التى أصبحت تملك 11 لقبا من السوبر الإفريقى بواقع 7 للأهلى و4 للزمالك.
** عودة إلى المباراة. فقد بدأها الأهلى بالضغط والهجوم كعادته، ولاحت له فرصتان، ثم تفوق نهضة بركان وصنع بعض الفرص، ونجح فى الضغط على الأهلى، لاسيما الضغط على خط دفاعه لحرمانه من بناء الهجمات، فكان نهضة بركان يضغط بخمسة لاعبين أحيانا، وترتب على ذلك توقف السولية وديانج عن التقدم، وكذلك أيمن أشرف من الجهة اليسرى، فيما تقدم قليلا محمد هانى. فكانت هناك مساحة كبيرة بين مدافعى الأهلى وهجومه. لكن الضغط العالى المستمر للفريق المغربى استهلك طاقة لاعبيه فى الشوط الأول.
** وهكذا تحسن أداء الأهلى كثيرا فى الشوط الثانى الذى امتلكه الفريق لعبا ونتيجة. خاصة بعد التغييرات التى أجراها موسيمانى بالدفع بعلى معلول ورامى ربيعة بدلا أيمن أشرف وياسر إبراهيم لإضافة قوة هجومية فى الظهير الأيسر بمعلول، ولحماية الفريق من الإنذار الثانى الذى هدد أيمن وياسر.. والهدفان كانا لمحمد شريف وصلاح محسن بمهارات فردية مميزة للغاية، وبتمريرتين رائعتين، الأولى من حسين الشحات، والثانية من طاهر محمد طاهر. وفى أحيان كثيرة تكون التمريرة جزءا من الهدف.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.