ولى عهد ميسي في برشلونة..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 4 ديسمبر 2020 10:22 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

مع أم ضد استمرار التعليم عن بُعد إذا انتهت أزمة كورونا؟

ولى عهد ميسي في برشلونة..!

نشر فى : الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 9:55 م | آخر تحديث : الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 9:55 م

** لو اخترت نجما من برشلونة فى مباراة فيرنكفاروش المجرى بدورى أبطال أوروبا، فربما يقع الاختيار على إنسو فاتى فييرا، الفتى الأسمر الصغير، وجذوره من غينيا بيساو. ولو اخترت نجما من برشلونة فى الكلاسيكو الأخير فسوف يقع الاختيار بالتأكيد على إنسو فاتى. وفى مباراة فيرنكفاروش سجل هدفا، وفى مباراة الكلاسيكو كان لاعبا محلقا وشقيا، يجرى سريعا، ويبدو مثل عصفور صغير ساذج يشدو فرحا، دون أن يدرى عواقب الهزيمة أمام ريال مدريد.. وفى هذا الأمر أجد بعض وجه الشبه بين ميسى المبهر الذى رأيته مثل طفل يلعب فى حديقة منزله وبين فاتى الذى رأيته عصفورا شقيا سعيدا لا يرى وجه ميسى الشاحب.. وكلاهما يملك مهارة مذهلة مغموسة فى البراءة والتلقائية..!
** برشلونة بعد ميسى سيكون فريقا يتيما، هكذا يرى العالم الفريق الكتالونى، بعد رحيل نجمه الأول أو اعتزاله.. لكن هناك وجها آخر للتفاؤل، وهو إنسو فاتى، الذى يبلغ الثامنة عشرة السبت المقبل. وقد انضم للفريق الأول وعمره 16 سنة. وفى 24 يوليو 2019، وقع فاتى أول عقد احترافى له مع برشلونة. وفى 25 أغسطس، شارك مع الفريق الأول لأول مرة، عندما دخل كبديل عن كارلوس بيريز فى مباراة الفوز 5–2 على أرضه أمام ريال بيتيس؛ عن عمر 16 عاما و298 يوما، وأصبح ثانى أصغر لاعب يشارك مع النادى الكتالونى، وكان أكبر من فيسينس مارتينيز نجم عام 1941 بـ18 يوما فقط. وفى 31 أغسطس 2019، سجل أول هدف له فى سن 16 عاما و304 أيام، ليصبح أصغر لاعب يسجل هدفا مع برشلونة عبر التاريخ وثالث أصغر هداف فى تاريخ الدورى الإسبانى.
** والده هو بورى فاتى، لاعب كرة قدم سابق، من غينيا بيساو. كان قد هاجر إلى البرتغال، ومنها رحل إلى إسبانيا إلى قرية ماريناليدا الأندلسية الصغيرة، وعدد سكانها 2626 نسمة، ويعيشون فى منازل متشابهة قاموا ببنائها بأنفسهم على أراضٍ مصادرة من الطبقة الأرستقراطية، وتطل على ملعبها صورة كبيرة للثائر اللاتينى تشى جيفارا وتوصف القرية بأنها «ضد العالم».
** أمضى أنسو معظم طفولته فى القرية وبدأ تدريبه فى مدرسة برشلونة لكرة القدم، لاماسيا.. ومن شاهده وهو طفل يداعب الكرة ويسيطر عليها لم يصدق براعته ومهاراته.. وعندما طلبه الفريق الأول للتدريب لم ينم فاتى ليلته ولم يأكل فرحا.. وفاتى تمريراته صحيحة.. قراراته صحيحة.. تحركاته صحيحة.
** قالت جريدة إس عن أداء إنسو فاتى أمام فالنسيا «مولد نجم». وقالت أوساط كرة القدم فى برشلونة: «إنه ميسى الجديد». وقال عنه مدربه فالفيردى: «هذا ليس طبيعيا. كل شىء مبالغ فيه». ليس من الطبيعى أن تكون أول لمسة له هدفا، وليس من الطبيعى أن تكون الثانية له تمريرة رائعة.. أما جريدة الباييس فقد قالت: «الشيطان يدعى إنسو فاتى» وذلك فى إشارة إلى الجملة نفسها التى قالها فابيو كابيللو عن ميسى فى يوم من الأيام..!
** هل سيكون إنسو فاتى خليفة ليونيل ميسى فى برشلونة؟ هل سيكون ولى عهد الملك الذى حكم جمهورية كرة القدم فى العالم؟.. من أى كوكب جاء إنسو فاتى.. من غينيا بيساو، إلى برشلونة، مرورا بإشبيليه، وقرية ماريناليدا، التى تزين شارعها الرئيسى الصغير لافتة معدنية تقول: «عالم آخر ممكن» كما اكتشف بورى فاتى وابنه إنسو فاتى أن هذا العالم فى تلك القرية؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.