مفهوم الوقاية فى عام جديد - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 1:34 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

مفهوم الوقاية فى عام جديد

نشر فى : السبت 27 ديسمبر 2014 - 7:50 ص | آخر تحديث : السبت 27 ديسمبر 2014 - 7:50 ص

الوقاية خير من العلاج: مقولة يرددها الإنسان فى كل مكان على الكرة الأرضية. يعرفها جيدا الإنسان المصرى وتسمعها منه على اختلاف المستويات الاجتماعية أقرب ما سمعته أمس من بائع لفاكهة الرمان يفترش الأرض مناديا على بضاعته: كلك حديد يا رمان، اقتربت منه مبتسمة فقد راقنى النداء بحكم المهنة ففاجأنى: اتفضلى يا مدام والوقاية خير من العلاج فاستطردت الوقاية من ايه يا حاج؟ فرد بلهجة الواثق: من الأنيميا يا هانم ما تعرفيش فقر الدم؟!

لم أخف إعجابى الشديد بمعلوماته العامة ـ رغم أنه لا يقرأ ولا يكتب ـ ولا أظنك أيضا تستطيع عزيزى القارئ.

إذن نحن نعلم ولكن إلى أى مدى نستفيد بما نعلم؟

بعد ملاحظاتى المهنية خلال فترة عملى طوال حياتى أننا ــ المصريون ــ نجتزئ تلك المقولة «الوقاية خير من العلاج» فى العلاج ونتناسى تماما ما يتعلق بالوقاية ربما لأن العبء فيها يقع علينا أما العلاج فمسئولية الطبيب، اخترت أن تكون تهنئتى لك عزيزى القارئ بالسنة الجديدة تذكرة بمفهوم الوقاية.

يحتاج الإنسان دائما نقطة بداية فلتكن بداية العام الجديد بداية لمراجعة سلوكياتك الصحية وليكن العام الجديد هو عام صحتك.

بعض التغييرات البسيطة فى تفاصيل حياتك اليومية تدعم صحتك الجسدية والنفسية فهل راجعت معى بعضا منها:

الملح والسكر: فليكن هذا العام هو عام السكر والملح الأقل، إذا استطعت اختصار احتياجاتك للملح والسكر إلى النصف انحسرت احتمالات اصابتك بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

التدخين: لم يعد هناك أدنى شك فى أن التدخين هو الشر الذى يفسح الإنسان له مكانا فى صدره فهل فكرت فى أن يبدأ العام دون دخان؟

الرياضة فى أبسط صورها هى المشى. خمس ساعات من الرياضة الخفيفة فى الأسبوع بانتظام هى أفضل هدية تتلقاها من نفسك فى بداية هذا العام، عادة جديدة مفيدة تدعم صحتك وتساعدك على تنشيط الدورة الدموية فى الأطراف وتجلب لك نوما هادئا طبيعيا وتؤخر مظاهر الشيخوخة وتحمى منك القلب وشرايينه.

الكشوف الدورية: قياس نسبة السكر فى الدم، نسبة الكوليسترول والدهون، قياس الضغط أمثلة مهمة لها مواقع حيوية على خريطة صحتك يجب الحرص عليها مرة كل ستة أشهر. دلالات أورام البروستاتا لدى الرجال وفحص الثدى وتقدير هشاشة العظام لدى السيدات مرة كل سنة أمر لازم لا يجب إهماله. فهل حرصت عليها من قبل؟ لعلك إذن تبدأ هذا العام.

عزيزى القارئ عام جديد سعيد ملؤه الصحة إن شاء الله فهى سندك فى وطن يغيب عنه التأمين الصحى ولا يتمتع إلا باليسير من اهتمام الدولة.

التعليقات