اختلافات وغايات - صحافة عالمية - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 7:52 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

اختلافات وغايات

نشر فى : الخميس 25 فبراير 2021 - 9:00 م | آخر تحديث : الخميس 25 فبراير 2021 - 9:00 م

نشرت مجلة فورين بوليسى مختصرا حول قضية وضع مناهج دراسية عن الأبقار فى الهند تفتقد إلى المعلومات العلمية وتستند إلى الخرافات والأساطير.. جاء فيه ما يلى.

بعد أن قامت لجنة الأبقار الوطنية المدعومة من الحكومة الهندية بوضع اختبارات قومية جديدة عن الأبقار، تم تأجيل الأمر بعد الجدل حول منهج الاختبار غير العلمى. فالمنهج تضمنن ادعاءات خاطئة عن مزايا الأبقار سخر منها المجتمع العلمى فى الهند. فمن ضمن الادعاءات فى المنهج أن سنام الأبقار الهندية تمتلك «نبضات شمسية» يمكنها تحويل أشعة الشمس إلى فيتامين د الذى ينتقل إلى حليبها، إلى جانب الادعاء أن الأبقار الهندية قوية بينما الأبقار الأجنبية كسولة.

أصبحت قضية الأبقار، المقدسة فى الهند، موضوعا ثقافيا مثيرا للجدل خاصة بعد صعود حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودى القومية الهندوسية، تخلله العنف فى بعض الأحيان، حيث شنت مجموعات «حماية البقر» هجمات قتل فيها 44 شخصًا بين عامى 2015 و2018 وفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، وكان المسلمون من بين غالبية المستهدفين.

تعجب كومال يريفاستافا، وهو مسئول فى المجتمع المعرفى والعلمى الهندى، فى حديث له مع صحيفة نيويورك تايمز من هذا الامتحان، فيرى أن تعليم الأطفال عن الأبقار يجب أن يكون مبنيا على معرفة علمية وليس على الخرافات والأساطير.

إعداد: ابتهال أحمد عبدالغنى

التعليقات