رأس المال وواجبه الاجتماعى - الأب رفيق جريش - بوابة الشروق
الأحد 29 مارس 2020 8:27 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رأس المال وواجبه الاجتماعى

نشر فى : السبت 24 نوفمبر 2018 - 10:05 م | آخر تحديث : السبت 24 نوفمبر 2018 - 10:05 م

أعلن النجم الهندى (76 سنة) وأسطورة بوليوود أميتاب باتشان عن تكفله بسداد ديون 1398 مزارعا من مقاطعة أوتار ــ براداش مسقط رأسه، حيث بلغت ما يقرب نصف مليون دولار تسديدا لبنك الهند الحكومى وقد فعل أميتاب ذلك مرارا قبل ذلك. باتشان هو ممثل ومنتج ومقدم برامج تلفزيونى ومغنٍ ورجل أعمال وقد ارتفعت شهرته عام 1970 بعد سلسلة افلام ناجحة مثل زانجيير وديوار وشولاى وغيرها وبلغت شهرته دول خارج الهند مثل مصر والدول العربية التى لاقت فيها نجاحا رغم اختلاف الثقافة وحصل من الحكومة الهندية ومن المهرجانات الدولية على جوائز رفيعة كما منحته الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف عام 2007 وقد عرف أميتاب باتشان كثيرا من النجاح وكثيرا أيضا من الفشل والإفلاس. والدته من سيخ البنجاب ووالده من الهندوس وكان شاعرا معروفا عمل فى السياسة من عام 1984 حيث كان صديقا للمرحوم راجيف غاندى رئيس وزراء الهند والذى مات مقتولا ودخل برلمان المقاطعة، ولكنه ترك السياسة عام 1987 بعد أن وصفها أنها غير أخلاقية.
أميتاب باتشان هو مثل من أمثلة كثيرة من الأغنياء الذين لم ينسوا الفقراء والمظلومين بسبب فقرهم أو قلة تعليمهم، فهناك الكثيرون ممن يعرفون واجبهم الاجتماعى نحو الأضعف والأفقر ولا أريد أن أسمى حتى لا أجرح تواضع أحد. هؤلاء يعملون من أجل تحقيق نوعا من العدالة الاجتماعية لصالح البسطاء وهو عكس ذهنية
«الإهدار» التى تسيطر على المجتمعات الاستهلاكية التى فقدت قيمة الأشياء ولا ترى أى قيمة إلا للأقوى والأغلى والأغنى دون النظر إلى الأضعف والأفقر والأمرض. الإنسان الحر يتحرر من عبودية الأشياء التى تتملكه من أجل حياة أبسط ومتضامنة ومنظمة ومرحبة بالآخر.

الأب رفيق جريش الأب رفيق جريش
التعليقات