السبب الثانى - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
السبت 10 أبريل 2021 11:55 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

السبب الثانى

نشر فى : السبت 23 نوفمبر 2013 - 7:00 ص | آخر تحديث : السبت 23 نوفمبر 2013 - 7:00 ص

للإعلام بلا شك دور مهم وفاعل فى نشر الوعى الصحى على تنوع وسائله. تلك حقيقة تعتمد عليها الآن دول العالم بلا استثناء فصحة المواطن دليل على عافية الوطن. البرامج الطبية والجرائد والمجلات والنشرات على اختلاف أنواعها أصبحت المصدر الأول الذى يعتمد عليه الإنسان فى طلب المعرفة اللازمة لقواعد حياته الصحية والغذائية. بل إنك إذا قدر لك أن تزور أى مؤسسة طبية فى أمريكا وأوروبا فسترى كم المعلومات المتاح فى كل قسم منها عن المرض الذى قد تعالج منه وطرق الوقاية وأنواع الاختبارات التى ستمر بها. معلومات علمية دقيقة سهلة ومبسطة كاملة قام بإعدادها أطباء متخصصون متاحة لك فى نشرات أنيقة تقرؤها متى أردت أو فى أثناء انتظار دورك للفحص.

بقدر احترام الإنسان فى تلك البلاد يكون صدق تلك المعلومات فلا يختلط الإعلام بالإعلان، فلكل مقام مقال. الإعلانات يشار إليها بصورة واضحة تماما حتى يتلقاها الإنسان بما يقبله عقله ويقع عليه اختياره.

أعاود الحديث فى موضوع إعلانات الطب لسببين: الأول ما شاهدته بالمصادفة فى برنامج مع المفروض أن يتحدث عن الصحة على لسان الأطباء. الضيف طبيب أسنان على الشاشة اسمه بالكامل وعنوان عيادته وأرقام تليفوناته يتحدث عن تجميل الأسنان وكيف يمكن أن يرسم لك ابتسامة: جادة أو توحى بالإغراء والجاذبية وما إلى ذلك. أقسم بالله يمينا أحاسب عليه أننى تابعت ذلك وشاهدته بنفسى يعرض أنواع ما يتقنه من فنون تجميل الأسنان وتغيير ملامح الابتسامات من ابتسامة شقية لأخرى سيكسى وثالثة ورابعة حتى إن نهاية الحلقة التى احتلها بالكامل الساحر العجيب اختتمها المذيع ثقيل الظل لزج الملامح بقوله: «بالفعل نحن الآن فى عصر يخاطب الرجل المرأة قائلا أحب فيك أسنانك بدلا من عينيك!».

الواقع أننى ما كتبت لأعرض تلك الترهات إنما كتبت لأنه فى معرض ما وصلنى من بريد إلكترونى هذا الأسبوع تسلمت نموذجا راقيا للاهتمام بنشر الوعى الصحى فكرة يتبناها مجموعة من الأطباء فى الولايات المتحدة لإتاحة أحدث ما وصل إليه العلم من دراسات علمية وحقائق طبية ومعارف غذائية للإنسان العادى فى صورة مبسطة يمكن للجميع قراءتها والاستفادة منها فى تفاصيل حياته اليومية الرسالة كانت تحتوى حقائق علمية تحت خمسة عناوين:

ـ إنس الفيتامينات. ركز على مصادرها الطبيعية فى الغذاء.

ـ ضغط دمك الآن قد يؤثر على ذاكرتك فيما بعد.

ـ الربو والأزمات الصدرية قد تعوق الإنجاب إلى حين.

ـ مرة أخرى النشاط الرياضى يكسب.

ـ أى الزيوت النباتية بالفعل أفضل لصحتك.

كان هذا هو السبب الثانى.. وللحديث بقية فى صفحة الأسبوع المقبل إن شاء الله.

التعليقات