ما أهمية ذلك؟ - محمد زهران - بوابة الشروق
الجمعة 21 فبراير 2020 11:42 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


ما أهمية ذلك؟

نشر فى : الأحد 22 ديسمبر 2019 - 11:15 ص | آخر تحديث : الأحد 22 ديسمبر 2019 - 11:15 ص

مقالنا اليوم هو إقتراح أرجو أن نأخذه مأخذ الجد وسأحاول أن أنفذه من ناحيتي وفيما أتقنه، فما هو ذلك الإقتراح؟ هل صادفت وأنت في سنين الدراسة أن تسائلت عن أهمية المادة التي تدرسها وكيف ستفيدك في حياتك؟ هناك أشياء تفعلها في حياتك ولكنك لا تعرف أهميتها ولكنك تفعلها لأنك تستمتع بها مثل الاستماع إلى الموسيقى أو حضور معرض فني ما، هناك نقتطان أريد طرحهما قبل أن نتجاوز تلك النقطة: عندما تقول إن مجرد استمتاعي هو هدف في حد ذاته والنقطة الأخرى هي الفن يرتقي بالروح ... إلخ، إن مجرد الاستمتاع ليس هدفاً في حد ذاته فمن يدمن المخدرات أو من يدخن يستمتع إذا فالاستمتاع في حد ذاته لا يكفي وإلا ماذا سيحدث لو أخلينا العالم كله من الموسيقى مثلاً وبحثنا لك عن وسيلة أخرى للاستمتاع هل سيكون العالم أفضل؟ أما بخصوص الإرتقاء بالروح والأحاسيس وتلك الإجابات المعلبة التي نحفظها ونرددها في كثير من المواقف، تلك الإجابات كان لها معنى في أجيال سابقة أما اليوم فمن كثرة استخدام تلك الإجابات المعلبة فقدت تأثيرها ومعناها.

 من حوالي أسبوع حضر كاتب هذه السطور محاضرة في الجامعة التي يعمل بها يقدمها العالم الرياضي الكبير ستيفن سترجاتز (Steven Strogatz)  هذه المحاضرة كانت عن أهمية علمي التفاضل والتكامل وهي تلخيص لكتابه الجميل المفيد والشيق في نفس الوقت "Infinite Powers" أو "القوى اللانهائية"، الكتاب الذي قارب عدد صفحاته الأربعمائة يتحدث عن أهمية التفاضل والتكامل في حياتنا وكيف كانتا إحدى الأدوات المهمة في إختراعات تمس حياتنا اليومية ولماذا كان لهما هذا التأثير، هذه المحاضرة وهذا الكتاب هما الذان جعلاني أفكر في هذا الإقتراح.

 أقترح أن تصدر مقالات عدة كل مقال عن أهمية فرع من فروع العلوم التطبيقية والبحتة والإنسانية، ثم تجمع تلك المقالات في كتاب أو عدة كتيبات، هذه هي الخطوات الأولي لتعليم العامة فلسفة العلوم بطريقة مبسطة ولكن هذه هي الفائدة الأولى، هناك فوائد أخرى جمة.

 عندما تعرف أهمية العلم الذي تدرسه ستعرف كيف تستخدمه في حياتك أو كيف تستخدمه في فهم علم آخرأو على الأقل ستعرف بشكل أعمق كيف يعمل جزء صغير من هذا العالم وعندما تتجمع تلك الأجزاء سترى بصورة أوضح كيف يعمل جزء أكبر ثم أكبر وهكذا.

 إذا كنت تعمل في البحث العلمي فستعرف بشكل أعمق كيف تؤثر العلوم الأخرى على فرع العلم الذي تعمل به، فإذا قرأت عن كشف ما في علم آخر فستعلم ببعض التفكير كيف يؤثر ذلك على الأبحاث التي تعمل بها وهذا بدوره سيجعلك تسأل أسئلة عن الفرص التي سيفتحها هذا الكشف أو التحديات اللازمة للاستفادة منه وهذا يفتح أبواباً لأبحاث أخرى في تخصصك فالعلم كل متصل لا جزر منفصلة.

 عندما تتعلم أهمية علم أو فن ما سيزداد إحترامك وتقديرك لمن يعمل في هذا العلم وهذا يقلل من الغرور الذي يعتري البعض عندما يظنون أنهم أكثر أهمية لمجرد أنهم يعملون في فرع ما من فروع العلم.

 أهمية العلوم والفنون تعطي صورة كبيرة متقنة لمن يعمل في السياسة العلمية أو الثقافة وهذا يساعد في إتخاذا القرارات السليمة في أمور مثل: ما هي التخصصات التي تحتاج إلى تمويل أكبر؟ ما هي التخصصات التي نحتاجها في الخمس سنوات القادمة مثلاً لحل مشكلة ما علمية أو إقتصادية أو إجتماعية أو أخلاقية.

أولى الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا الإقتراح هو رسم خريطة للعلوم وإتصالها ببعضها وما هي مكونات كل علم، فمثلاً الرياضيات تنقسم في داخلها إلى أقسام عدة فما هي تلك الأقسام؟ وما أهمية كل قسم؟ كذا الحال في الفيزياء والكيمياء ومختلف العلوم والفنون والآداب، وفي كل علم نريد أن نعرف أهمية العلم العالم (الرياضيات مثلاً) ثم تعريف وأهمية كل علم داخل العلم العام مثلاً في الرياضيات نجد نظرية الأرقام والتفاضل والتكامل والهندسة الفراغية  ... إلخ.

 فما رأي القراء في هذا الاقتراح؟

محمد زهران عضو هيئة التدريس بجامعة نيويورك فى تخصص هندسة وعلوم الحاسبات، حاصل على الدكتوراه فى نفس التخصص من جامعة ميريلاند الأمريكية، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى الأبحاث والتدريس.. له اهتمامات عديدة بتاريخ وفلسفة العلوم ويرى أنها من دعائم البحث العلمى، يستمتع جداً بوجوده وسط طلابه فى قاعات المحاضرات ومعامل الأبحاث والمؤتمرات، أمله أن يرى الثقافة والمعرفة من أساسيات الحياة فى مصر.
التعليقات