يوم الطبيب - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الأحد 11 أبريل 2021 12:34 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

يوم الطبيب

نشر فى : السبت 22 مارس 2014 - 6:35 ص | آخر تحديث : السبت 22 مارس 2014 - 6:35 ص

احتفلت نقابة الأطباء هذا الأسبوع ــ الثلاثاء 18 مارس ــ بالعيد السادس والثلاثين ليوم الطبيب. حرص وزير الصحة الجديد الدكتور عادل العدوى على الحضور منذ بداية الاحتفال وحتى نهايته الأمر الذى أعطى انطباعا جيدا بأن هناك جسورا قوية بدأت للتو بين الوزارة والنقابة نأمل معها أن تبدأ انفراجة حقيقية للأزمة. خلا الاحتفال من أى مفاجآت قد تفسد على الأطباء سعادتهم بالعيد فقد احتوى الدكتور خيرى عبدالدايم نقيب الأطباء بحكمته المعهودة كل المواقف بداية من انقطاع التيار الكهربى إلى كلمات من تحدثوا عن أطباء رهن الحبس سواء لأسباب سياسية أو جنائية. ظهرت الدكتورة منى مينا أمين عام النقابة هادئة مبتسمة بعد استقالتها التى أحسنت فى التراجع عنها.

كرم مجلس النقابة رموزا لأجيال متعاقبة من الأطباء من مراكز طبية تنتشر على خريطة الوطن الجغرافية أحسنوا الأداء وبلغوا الرسالة وتفانوا فى الاجتهاد رغم الصعوبات التى يواجهونها. تحدث الدكتور خيرى عبدالدايم عن دور النقابة التى هى الراعى لمصالح كل الأطباء دون أى تمايز فهى نقابة كل الأطباء بل هى أيضا نقابة الطبيب والمريض فى آن واحد.

لم يقتصر التكريم على الأطباء إنما تعداه لمن كان لهم دور فى دعم أهداف النقابة ومعاونتها على أداء رسالتها السامية. كرمت النقابة الأستاذ وائل جمال الكاتب الاقتصادى اللامع لاهتمامه بتأصيل معانى العدالة الاجتماعية فى موضوعاته الصحفية الهادفة وجهوده الرامية لشرح القواعد الاقتصادية فى المجتمع المصرى. أيضا نالت الأستاذة نجلاء بدير تكريما يليق بإنسانيتها الفياضة فى تقديم العون لكل المرضى سواء بعرض قضاياهم أو متابعة علاجاتهم فى المستشفيات.

أما كاتبة هذه السطور فقد نالها من التكريم ما اعتبرته لحظة نادرة فى مشوارها المهنى وقد كان للجهد الذى بذلته فى إنشاء أول قسم للطب الوقائى وإعادة تأهيل مرضى القلب فى مصر فى معهد القلب القومى.

وقد ضاعف من سعادتها بالتكريم أن جاءها من أستاذها الأعز الدكتور خيرى عبدالدايم مشيرا إلى تميز صفحة صحة وتغذية بجريدة الشروق التى تقوم بتحريرها وأنه يقرؤها كل سبت.

لم يفت السيد النقيب أن يشير إلى الدور الذى يجب أن تهم بمسئولياتها فيه الصحافة الطبية: الانحياز للعلم وتبسيط الحقائق الطبية ونشر الوعى بقضايا الصحة والبعد عن المبالغة والإثارة الصحفية، فصحة الإنسان أمنه وإن تعددت مشكلات الوطن.

كل عام وأطباء مصر جميعهم بخير ولعل العام القادم يحمل إليهم أملا واعدا بكادر مهنى منصف لهم وقانون للتأمين الصحى حاميا لمرضاهم مكللا جهدا عظيما لمجلس نقابة واع مجتهد ونقيب حكيم ذى همة ورؤية.

التعليقات