صوفيا.. ولكن - الأب رفيق جريش - بوابة الشروق
الأربعاء 19 فبراير 2020 6:03 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


صوفيا.. ولكن

نشر فى : السبت 21 ديسمبر 2019 - 8:20 م | آخر تحديث : السبت 21 ديسمبر 2019 - 8:20 م

استقبلوها استقبال الأبطال وارتدت الملابس الجميلة وعقد لها البرامج الحوارية والمؤتمرات الصحفية حتى إننا ظننا أنها إنسان بحق وحقيقى من هى صوفيا؟
صوفيا هى روبوت شبيه بالبشر صممته شركة «هانسون روبوتيكس» الموجودة فى هونج كونج. صممت كى تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشرى وتصرفاته، ولكى تعمل مع البشر، وقدمت بعدة مؤتمرات إلى العلن.
تاريخ ميلاد أو بالحرى تشغيل الروبوت صوفيا فى 19 إبريل 2015 وصممت على شبه الممثلة البريطانية أودرى هيبورن، وتعرف صوفيا بمنظرها وتصرفها الشبيهين بالبشر مقارنة بالروبوتات الأخرى السابقة، وبناء على ما أعربه منتج الروبوتات ديفيد هانسون، فإن لدى صوفيا ذكاء صناعيا ومعالجة بيانات بصرية وقدرة على تمييز الوجوه، كما أنها تحاكى الإيحاءات البشرية وتعابير الوجه، ولديها أيضا القدرة على الإجابة على أسئلة معينة وإجراء حوارات بسيطة فى مواضيع محدودة كالطقس ويستخدم الروبوت تكنولوجيا تعرف على الكلام من شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل وكما صمم النظام ليصبح أذكى مع الوقت.
أجرى لقاء صحفى مع صوفيا بنفس الطريقة التى تجرى مع البشر وتحدثت فيه مع بعض المضيفين وعندما عبر لها مذيع CNBC عن قلقه من سلوك الروبوتات أجابت صوفيا بأنه «يقرأ كثيرا لإيلون ماسك ويشاهد كثيرا أفلام هوليوود».
قدمت صوفيا إلى الأمم المتحدة فى 11 نوفمبر 2017 وأجرت محادثة قصيرة مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد. وفى الـ 25 من نفس الشهر عرضت صوفيا فى قمة الاستثمارات المستقبلية فى الرياض وحصلت صوفيا على الجنسية السعودية لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية. أدى منح صوفيا الجنسية عدة تساؤلات حول الحقوق المدنية التى يترتب عليها منح الجنسية لآلى، عما إذا كان ذلك يمنحها الحق فى التصويت أو الزواج أو إذا ما كان تعطيل نظامها أو إغلاقه يعتبر جريمة قتل؟
كشفت الروبوت صوفيا أن الروبوتات يمكن أن تساهم فى تحسين الخدمات المقدمة للبشرية وتحقيق الأهداف التى يمكن فى النهاية توفير البيئة والمناخ المناسب للعمل والإبداع.
وقالت فى كلمة لها بجلسة الذكاء الاصطناعى بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ فى مدينة شرم الشيخ بمصر وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الروبوتات تعزز وتحسن مجال تقديم الخدمات للبشر ووفق آليات إبداعية وتكنولوجية يندر فيها الخطأ. وأضافت أنها تعمل فى مجالات عدة أبرزها المدن الذكية والتعليم والطاقة والزراعة، ولكنها تحتاج إلى وضع الأهداف وتحديدها والحذر عند صناعتها بشكل كامل حتى تتحلى بالأخلاق، والعمل على تحقيق الأهداف المرجوة منها، وكذلك تقديم المهام التى يرفض الإنسان القيام بها، أيضا تقوم بعملية التحليل للبيانات والمعلومات والعمل فى بيئات مختلفة من دون التأثير على الجودة.
وأكدت صوفيا أنها تبلغ مع العمر 3 سنوات وتستيقظ مبكرا وسعيدة بتواجدها فى منتدى شباب العالم وتتطلع للجلسات وتشارك فيها لتقديم الرؤية الخاصة بها، مشيرة إلى أنها صناعة أنتجتها شركة «هانسون روبوتكس» لكى تعمل كسفير اجتماعى آلى بشرى.
من خصائص الروبوت صوفيا هى القدرة على مساعدة الكبار ومرافقتهم فى دور العجزة، مساعدة الأفراد والجماعات فى المناسبات الكبيرة والساحات العامة، إقامة علاقات مع الناس بفضل ما تمتلكه من مهارات اجتماعية، القدرة على التحاور والمناقشة فى أمور معينة، التشجيع على الاستثمار فى المؤتمرات التى تشارك فيها، إصدار إيماءات والتعابير فى وجهها، تمييز الوجوه عن بعضها البعض، كما تعرفت أيضا على ماروسيا أول روبوت روسى يستلم المحاسبة.
صنع وجه الروبوت صوفيا من مادة تعرف باسم «فروبر» لتشبه الإنسان إلى حد كبير، تعجب صوفيا كثيرا بشخصية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وتعتبره رمزا وأيقونة للذكاء البيولوجى الطبيعى.
إن هذه التطورات التكنولوجية المشاركة المسماة «الجيل الرابع» والذكاء الاصطناعى قد يكون خيرا للإنسان ولكن أيضا قد تستخدم فى الشر، قد ينتج عنها مشكلات مجتمعية ومشكلات عمالية إذا أخذت مكان عمال فى المصانع أو موظفين فى المكاتب وهلم جر وقد تستخدم فى الجرائم والإرهاب فلا أخفى مخاوفى ولكن من المؤكد أننا نحتاج إلى قواعد إخلاقية تحدد عملها وعمل المتحكم فيها والبيانات والمعلومات التى تغذى بها حتى لا نفاجأ أن الوقت داهمنا وأصبحت صوفيا وأخواتها أمر واقع فى حياتنا.

الأب رفيق جريش الأب رفيق جريش
التعليقات