أعراض محيرة لفقر الدم - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 1:04 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

أعراض محيرة لفقر الدم

نشر فى : السبت 19 يوليه 2014 - 8:10 ص | آخر تحديث : السبت 19 يوليه 2014 - 8:10 ص

تحليل دم بسيط: صورة دم كاملة من الممكن أن ينتهى معه معاناة طفل لا يستطيع اللعب مع أقرانه لشعوره الدائم بالهبوط والرغبة فى النوم يداهمه التعب المفاجئ ولا يقوى على استيعاب دروسه. معاناة حامل كل ما فى حملها طبيعى عدا زيادة دقات القلب مظاهر الإجهاد التى تتجاوز الحمل أو شخص بالغ لا يعانى أى أمراض مزمنة لكنه دائم الإحساس بفتور الهمة والإجهاد. إنه فقر الدم أو الأنيميا الناشئة عن نقص عنصر الحديد فى الدم.

السبب الأول لأنيميا نقص الحديد هو سوء التغذية بمعنى انتقاء طعام يغيب عنه عنصر الحديد. غياب الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 وبعض عناصر غذائية أخرى يمكن بالطبع تعويضه بتناول تلك العناصر بكميات كافية.

تغيير السلوك الغذائى والاهتمام بتنوع مصادر الغذاء للحصول على الحديد بصورته الطبيعية يمكن بإضافة السبانخ، الجرجير، الأسماك، اللحوم الحمراء، البيض، البقوليات والعسل الأسود.

أما حمض الفوليك وفيتامين ب فيوجد فى الخضراوات والفواكه والكبد والكلاوى. إضافة فيتامين (جـ) الموجود فى الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى وجريب فروت والكيوى يدعم امتصاص الحديد من الأمعاء.

تناول الشاى بعد الطعام على الأقل بساعتين عادة غذائية سليمة تمنح الأمعاء الفرصة لامتصاص الحديد قبل أن يتحد مع حامض التنيك فى الشاى إذا ما تم تناوله مباشرة بعد الطعام.

فقر الدم الناشئ عن نقص عنصر الحديد أحد الأمراض الشائعة التى كثيرا ما يتم تجاوزها الأمر الذى يجب الانتباه له خاصة فى شهر رمضان حيث تختلط أعراض الإجهاد من الصيام وعدم القدرة على التركيز وشحوب الوجه لذا يجب التفكير فى إجراء ذلك التحليل البسيط

التعليقات