الإجهاد ليس حجة هذا الموسم..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 30 يوليه 2021 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

الإجهاد ليس حجة هذا الموسم..!

نشر فى : الأربعاء 19 مايو 2021 - 7:05 م | آخر تحديث : الأربعاء 19 مايو 2021 - 7:05 م
** ربما كان الأمر حجة ضمن حجج قديمة مشهورة فى الكرة المصرية لكن الإجهاد حقيقة واقعة فى هذا الموسم الصعب الذى تعيشه كرة القدم المحلية والعالمية أيضا، والإجهاد أصاب جميع الفرق، وهناك شكوى من المدربين دون استثناء، بداية من بيب جوارديولا بطل البريمييرليج والمتأهل لنهائى أبطال أوروبا، ويورجين كلوب، وسولشاير، وموسيمانى، الذى تحدث عن المباريات الأربع التى خاضها الأهلى وسيخوضها فى ثلاث بطولات مختلفة، إذ لعب مباراة قوية مع الزمالك، وهو ديربى له ضغوطه، وذلك يوم 10 مايو، ثم لعب مباراة الذهاب مع صن داونز فى دورى أبطال أفريقيا يوم 15 مايو، ويلعب مع بطل جنوب أفريقيا يوم 22 مايو، ثم يلتقى مع نهضة بركان المغربى فى كأس السوبر الأفريقى بالدوحة يوم 28 مايو، وهكذا خلال 18 يوما يلعب الفريق 4 مباريات صعبة وقوية، تخللها السفر إلى بريتوريا ثم إلى الدوحة.
** قال موسيمانى فى تصريحات لقناة الأهلى الرسمية: الفريق لم يتأهل بعد للنهائى الأفريقى وقد لعب مواجهات غاية فى القوة، فعندما تلعب فى فريق بحجم الأهلى فلا بد أن تكون جاهزا دائما للمنافسة وسط ضغوط ومباريات متنوعة ما بين المحلية والقارية ومن قبلها كأس العالم للأندية.
وهناك إصابات فى صفوف الفريق حاليا، ولكن الأهلى قادر على تجاوزها، وعندما تلعب فى 3 بطولات مختلفة من المؤكد أن تكون هناك إصابات فى ظل توالى المباريات.
** لم تكن تلك مجرد تصريحات يخاطب بها موسيمانى جماهير الأهلى العريضة التى وجهت انتقادات لأداء الفريق فى بعض المباريات أو تحديدا فى بعض الأشواط، بجانب ضعف الحالة البدنية لبعض اللاعبين، وربما جانب موسيمانى الصواب فى اختيارات وفى تغييرات. لكن الحقيقة الواضحة تقول إن هناك إجهادا شديدا يعانى منه لاعبو الأهلى بالإضافة إلى إصابات محورية أثرت فى الأداء مثل إصابة على معلول، وحمدى فتحى وقبلهما أجاى الذى عاد مؤخرا بعد غياب.
** لقد احترم الأهلى فريق صن داونز ولعب معه بحذر باستاد السلام على مدى الشوطين، وإن تراجع فى الشوط الثانى مضطرا أو مدفوعا بقوة صن داونز، فهذا الفريق الجنوب الإفريقى يملك أسلوبا مميزا للعب، يتفرد به عن الفرق الأفريقية الأخرى، إذ يملك المهارات الفردية، ويملك لاعبوه القوة البدنية واللياقة، ويلعبون كرة هجومية منظمة وسهلة، أو تبدو سهلة، لكنها صعبة للخصوم، لأن الفريق كله يجرى بمعدلات عالية، كما أنه يفوز بمعظم الالتحامات. ولاشك أن موسيمانى معه بعض الحق فى تفسيره للأداء بحالة الإجهاد.
** الإجهاد البدنى حالة عامة أصابت كرة القدم فى العالم كله بسبب «جائحة كورونا». فقد كان هناك إصرار على لعب الدوريات لإنقاذ الصناعة، مع وضع إجراءات احترازية صارمة. ومن مظاهر الخلل فى هذا الموسم أن يلعب مانشستر يونايتد ثلاث مباريات خلال خمسة أيام، بعد إعادة جدولة مباراته المؤجلة ضد ليفربول التى أقيمت يوم 13 مايو. ومعروف أن المباراة الأصلية ألغيت بعد مظاهرة جماهير اليونايتد ضد عائلة جليزر مالكة النادى واقتحامها ملعب أولدترافورد
.. ولعب مانشستر يونايتد مع أستون فيلا فى 9 مايو، ثم مع ليستر سيتى فى 11 مايو وقبل ذلك كان لعب مع روما فى الدورى الأوروبى يوم 6 مايو. ومن نتائج هذا الضغط أن الفريق الإنجليزى العريق لعب ثلاث مباريات متتالية، ولم يحقق الفوز، إذ خسر أمام ليستر ثم أمام ليفربول وتعادل مع فولهام.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.