بعد الإنذار الأمريكى.. السودان يعتزم تطبيع العلاقات مع إسرائيل - من الصحافة الإسرائيلية - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 12:52 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

بعد الإنذار الأمريكى.. السودان يعتزم تطبيع العلاقات مع إسرائيل

نشر فى : السبت 17 أكتوبر 2020 - 8:55 م | آخر تحديث : السبت 17 أكتوبر 2020 - 8:55 م

نشرت صحيفة Jerusalem Post تقريرا تناولت فيه أوراق الضغط التى تستخدمها الولايات المتحدة لإجبار السودان على تطبيع علاقته مع إسرائيل.. نعرض منه ما يلى.

وفقًا لما قاله مصدر مقرب من القيادة السودانية لقناة آى 24 نيوز ــ وهى قناة أخبار تلفزيونية إسرائيلية ناطقة بالعربية ــ إن السودان قرر المضى قدمًا فى تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد أن أصدرت الولايات المتحدة إنذارًا مدته 24 ساعة للبلاد تطالبها بالاعتراف بإسرائيل من أجل إزالتها من القائمة السوداء الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.. واتخذ القرار بعد مناقشة ساخنة يوم الأربعاء الماضى.
وبحسب ما ورد تضمن الإنذار عرضًا لشطب السودان من قائمة الدول التى ترعى الإرهاب، والعمل على إزالة السودان من قائمة دول حظر السفر، والعمل على زيادة المساعدات للسودان، والالتزام بتسهيل الاستثمار الخاص فى السودان، وعقد مؤتمر استثمارى فى السودان وإعفاؤه من ديون تقدر بمليارات الدولارات إلى جانب مزايا أخرى بحسب ما ذكره صحفى سودانى.
فى سبتمبر، قال رئيس الوزراء السودانى عبدالله حمدوك إن البلاد لا تريد ربط شطبها من قائمة الإرهاب الأمريكية ــ وهو ما يعيق الوصول إلى التمويل الأجنبى لاقتصاد البلاد ــ مع تطبيع العلاقات مع إسرائيل. ومع ذلك، لم يستبعد قادة السودان إقامة علاقات مع إسرائيل مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية أمريكية بقيمة 300 مليون دولار، بالإضافة إلى 3 مليارات دولار لتخفيف الديون والاستثمارات.
كان قد صرح نائب رئيس مجلس السيادة السودانى الجنرال محمد حمدان دقلو من قبل لقناة «سودانيا 24» أن بلاده تولى اهتماما كبيرا لإقامة علاقات مع إسرائيل حتى يمكن إزالتها من قائمة الإرهاب الأمريكية.. وقال دقلو فى مقابلة مع صحيفة يسرائيل هيوم إن «إقامة علاقات مع إسرائيل تصب فى مصلحة السودان»، مضيفًا أن «شطبنا من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعتمد على ذلك». تم ربط القضيتين، ولكن بعيدا عن دقلو، سعى مسئولون آخرون فى السودان إلى الفصل بينهما. وقال حمدوك إن السودان قد أبلغ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو خلال زيارته الشهر الماضى بضرورة الفصل بين القضيتين.
فى سبتمبر، أصدر أعضاء مجمع الفقه الإسلامى فى السودان فتوى تحظر التطبيع مع إسرائيل. وردا على ذلك، نشر رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان الشيخ عبدالرحمن حسن حامد فتوى أخرى تجيز التطبيع مع إسرائيل، مؤكدا أن التطبيع قضية قانونية وليست دينية.

إعداد: ابتهال أحمد عبدالغنى
النص الأصلى: هنا

التعليقات