المنتخب الأوليمبى.. واختبار القوة! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 17 يناير 2021 7:54 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

المنتخب الأوليمبى.. واختبار القوة!

نشر فى : الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 9:40 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 9:40 م

** يبدأ اليوم المنتخب الأوليمبى اختبار قوة، بمواجهة كوريا الجنوبية بطل أسيا، ويمثل دولة عريقة فى اللعبة بالقارة الأسيوية، على مستوى المنتخب الأول أو الأندية. والاختبار يتضمن خوض مباراة مع منتخب البرازيل بطل دورة ريو جانيرو عام 2016. وهو إعداد جيد للمنتخب الأوليمبى، الذى يستعد لدورة طوكيو الأوليمبية فى الصيف المقبل.
** منتخب كوريا يضم سبعة لاعبين محترفين فى أندية بألمانيا وبلجيكا والبرتغال وكرواتيا. بينما يتكون منتخب البرازيل من مجموعة لاعبين محترفين فى أوروبا بالكامل ومنهم رودريجو لاعب ريال مدريد، ولويز فيليبى لاتسيو، ونيريس أياكس، وغيرهم. فالبرازيل تصدر لاعبيها إلى أوروبا كسلعة قومية تساهم فى الدخل القومى. وهى الزيارة الثالثة للبرازيل إلى مصر. والأولى كانت يوم 29 إبريل 1960 وفاز منتخب البرازيل 3/صفر والثانية فى 17 مايو 1963 وفاز الفريق البرازيلى 1/صفر.. لكن منتخب مصر لعب مع البرازيل فى كأس القارات عام 2009 وكانت واحدة من أفضل مباريات المنتخب الوطنى فى تاريخه ومنذ لعب الفريق الأوليمبى أول مباراة له عام 1920 فى دورة أنفرس الأوليمبية..
** شارك منتخب مصر فى الألعاب الأوليمبية 11 مرة، وكانت آخر مشاركة فى دورة لندن 2012. لكن أفضل نتائج الفريق تحققت فى دورة طوكيو 1964 بالحصول على المركز الرابع. وصحيح أن منتخب مصر الأوليمبى جاء رابعا فى دورة أمستردام 1928 لكنه كان الرابع على أربعة فرق..!
** تأهلت حتى الآن 14 دولة إلى نهائيات كرة القدم فى طوكيو 2020 ( هذا الاسم الرسمى للدورة ).. والمنتخبات المتأهلة هى: اليابان الدولة المنظمة، وألمانيا، وفرنسا، ورومانيا، وإسبانيا من أوروبا. ومصر، وكوت ديفوار، وجنوب أفريقيا عن القارة الأفريقية. والسعودية، وكوريا الجنوبية وأستراليا عن أسيا، والأرجنتين والبرازيل عن أمريكا الجنوبية، ولم تلعب بعد تصفيات أمريكا الشمالية وينتظر أن تقام فى مارس القادم. ليتأهل عنها منتخبان.
** قرعة النهائيات يجب أن تجرى قبل إنطلاق الدورة بثلاثة أشهر. ولم يعلن الفيفا عن طريقة تصنيف المنتخبات الستة عشر. لكن من المعروف أنه بداية من دورة سيدنى الأوليمبية حتى دورة لندن كانت منتخبات كل قارة توضع فى تصنيف واحد، كما حدث مثلا فى برشلونة 1992 فكانت بولندا وإيطاليا فى مستوى واحد، وفى دورة أتلانتا 1996 كانت إسبانيا وفرنسا فى تصنيف واحد. لكن بدءا من دورة ريودى جانيرو 2016.. وزعت المنتخبات فى التصنيف على اساس نتائجها فى البطولات الخمس الأخيرة، مع منح أبطال القارات نقاط إضافية تساعدها فى مواقعها بالتصنيف.. وكان أبطال القارات منتخبات اليابان، ونيجيريا والمكسيك والأرجنتين، والسويد، وجزرفيجى.
** المنتخب الأوليمبى يضم 40 لاعبا فى قائمتة الأولية. وكما قال شوقى غريب هو مطالب باختيار 15 لاعبا من الأربعين، بالإضافة إلى ثلاثة نجوم كبار فوق السن، وثلاثة لاعبين أخرين لن يشاركوا فى المباريات لكنهم ضمن القائمة للاستعانة بهم فى حالات الإصابات. والسؤال المهم هو: ما هو الهدف الحقيقى والإستراتيجى للمنتخب الأوليمبى فى طوكيو؟ هل هو التمثيل المشرف؟ أم التمثيل الحقيقى؟!
** الفارق بين الإثنين هو أن التمثيل المشرف يبدأ من مجرد التأهل للألعاب الأوليمبية.. فتقام من أجله حفلة بغض النظر كيف يلعب وماذا يحقق. أما التمثيل الحقيقى فقد كان من بطولة نيجيريا مثلا عام 1996 فى دورة أتلانتا يوم فازت بالذهبية. ومن بطولة الكاميرون فى دورة سيدنى 2000 يوم فازت بالذهبية.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.