تحية واجبة للقضاء الهندى - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الأحد 11 أبريل 2021 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

تحية واجبة للقضاء الهندى

نشر فى : السبت 11 مايو 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : السبت 11 مايو 2013 - 8:00 ص

الحق قيمة ترتبط بالعدل بين البشر. لو تراجعت تلك القيمة فى ملابسات كثيرة يجب ألا تتراجع أبدا فيما يتعلق بالعدل بين البشر فى الحق فى العلاج فكيف نحرم إنسانا من الأمل فى الشفاء من مرض ضار كالسرطان؟

 

كانت تلك الكلمات البليغة هى المقدمة لحكم القاضى الهندى الذى أسقط دعوى شركة الدواء العملاقة «نوفارتس» والتى أقامتها ضد شركات الدواء الهندية التى أنتجت دواء هاما لعلاج السرطان دون الرجوع إليها.

 

الدواء «Glivec» الذى تنتجه الشركة السويسرية العالمية يستخدم لعلاج أحد أنواع اللوكيميا من سرطانات الدم المعروفة Chronic myeloid leukaemia يستخدم أيضا لعلاج سرطانات أخرى. طرحت نوفارتس الدواء بتكلفة تتجاوز 2600 دولار شهريا بينما ذات الدواء فى صورته البديلة «Generic» تنتجه الهند لتتيحه لمرضى سرطان الدم بسعر لا يتجاوز 175 دولار فقط.

 

من المعروف أن صناعة الأدوية البديلة هى إحدى الصناعات المتنامية بسرعة فى الهند التى أصبحت مركزا هاما يتنافس دول العالم الثالث على استيراد الأدوية منه. من المعروف أيضا أن شركات الأدوية لها حق احتكار صناعة الأدوية الجديدة لمدة من السنوات محدودة وفقا لحقها فى ملكية براءة الاختراع.

 

بعد تلك الفترة يحق لشركات الأدوية الأخرى إنتاج أدوية بديلة اسما وإن كانت تحوى نفس المادة الفعالة فى الدواء الأصلى وإن اختلفت تفصيلات أخرى صغيرة لا تؤثر على فاعليته.

 

نوفارتس تقدمت للحصول على ترخيص جديد لإنتاج ذات الدواء «Glivec» بعد أن أحدثت به بعضا من التعديلات غير الجوهرية عام 2006 على أنه دواء جديد بقصد حصولها على ترخيص جديد وبالتالى مدة أخرى لاحتكاره. انتهت العشرون عاما التى كان لنوفارتس حق احتكار بيع هذا الدواء بالسعر الذى تحدده فكان من الطبيعى أن تتقدم الشركات الهندية للحصول على ترخيص إنتاج نسخة من الدواء وقد كان أن استطاعت إنتاجه ليصبح فى مقدوره كل المرضى ومنهم الفقراء ومن يعتمدون على برامج التأمين الصحى محدودة الميزانية.

 

رفض القاضى الهندى دعوى نوفارتس التى تدعى أنها تطلب الرخصة لدواء جديدة هو نفسه القديم برغم أنه يمتص بصورة أفضل.

 

إعادة إنتاج أدوية رائجة قديمة والحصول على تراخيص جديدة للاحتفاظ بحق احتكارها ظاهرة جديدة تطلق عليها تسمية Evergreen أو دائمة الخضرة فى إشارة لتجدد أوراق النبات باستمرار.

 

انتصر القضاء الهندى للإنسان الفقير فى مواجهة شركات الأدوية العملاقة فمنحه حق الأمل فى الشفاء من براثن السرطان وسطوة المال فى صناعة تمس حياته.. تحية واجبة للقضاء الهندى.

التعليقات