اقتصاديات الميداليات الأوليمبية.. هل أهدرنا 200 مليون جنيه أم حققنا إنجازا؟ - أحمد شكري رشاد - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 2:33 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


اقتصاديات الميداليات الأوليمبية.. هل أهدرنا 200 مليون جنيه أم حققنا إنجازا؟

نشر فى : الإثنين 9 أغسطس 2021 - 8:00 م | آخر تحديث : الإثنين 9 أغسطس 2021 - 8:00 م
فى 26 يوليو 2021، نشرت الصحف المصرية خبرا عن تقديم طلب إحاطة بمجلس النواب حول نتائج البعثة المصرية فى أوليمبياد طوكيو التى جاءت محبطة للغاية. لاسيما أن البعثة تكلفت 281 مليون جنيه مما يعد إهدارا للمال العام. من ناحية أخرى كانت تصريحات مسئولى اللجنة الأوليمبية المصرية بأن مصر مرشحة للحصول على من 3 لـ 4 ميداليات. واليوم تمكنت البعثة المصرية من الحصول على 6 ميداليات فى أفضل إنجاز أوليمبى وكسر حاجز الـ 5 ميداليات. من زواية اقتصادية، لدى تساؤلان أريد الإجابة عليهما فى هذا المقال. الأول هو فى ظل تكلفة بعثة طوكيو وهى الأضخم بالمقارنة مع البعثات المصرية السابقة، هل ما حققته بعثة طوكيو يعتبر إنجازا عند مقارنة العوائد بتكاليف تجهيز البعثة؟ وهنا العوائد تتمثل فى عدد الميداليات بالمقارنة مع تكاليف البعثة. عندما بحثت فى أرشيف الصحافة عن تكاليف البعثات المصرية السابقة وجدت أن بعثة ريو دى جانيور 2016 تكلفت 128 مليون جنيه ولم أجد أرقاما أخرى حول البعثات التى سبقتها. ولكن حتى تستقيم المقارنة فى ظل تضخم الأسعار وتعويم الجنيه خلال تلك الفترة يجب تعديل المبلغ حتى يعكس تضخم الأسعار. تشير تقديراتى المبنية على الرقم القياسى لأسعار المستهلك بأن 128 مليون جنيه بأسعار 2016 تساوى اليوم 227 مليون جنيه. فى أوليمبياد ريو دى جانيرو حققت مصر 3 برونزيات وهذا يعنى أن الميدالية الواحدة فى ريو دى جانيرو تكلفت حوالى 76 مليون جنيه بينما فى طوكيو تكلفت الميدالية الواحدة حوالى 47 مليون جنيه مع الأخذ فى الاعتبار الفوز بميداليتين دهب وفضة فى طوكيو. بلا شك تلك الأرقام تعكس أفضلية واضحة وتقدم فى طوكيو بالمقارنة مع ريو دى جانيرو.
أما السؤال الثانى هو هل لدينا أفضلية عند مقارنة تكلفة الميدالية الواحدة فى مصر مع الدول المختلفة؟ لنأخذ بريطانيا كمثال حيث تتوافر الأرقام والإحصائيات لكن هنا تصبح الحسابات أكثر تعقيدا. فى بريطانيا قامت صحيفة الجارديان بعمل تحقيق صحفى حول تكلفة الميداليات الأوليمبية فى ريو دى جانيرو فى كل رياضة على حدة. وأشارت بأن فى المتوسط تكلفة الميدالية الأوليمبية الواحدة تكلفت حوالى 5.5 مليون جنيه استرلينى. وهنا أيضا لا يمكن عقد مقارنات بشكل مباشر بين تلك الأرقام حيث إن القوة الشرائية لجنيه استرلينى فى بريطانيا تختلف عن القوة الشرائية لجنيه استرلينى فى مصر. بمعنى أن الجنيه الاسترلينى فى بريطانيا يكاد يكفى لشراء زجاجة مياه بينما يشترى أكثر من ذلك فى مصر. تقوم مجلة الإيكونيميست البريطانية بنشر وحساب أسعار صرف العملات كل 6 شهور حسب القوة الشرائية للعملة وليس حسب سعر الصرف الرسمى. وتقدر المجلة الشهيرة بأن سعر صرف الجنيه استرلينى بالقوة الشرائية يعادل 12.18 جنيه مصرى. وهذا يعنى أن الميدالية الأوليمبية فى بريطانيا تتكلف حوالى 67 مليون جنيه مصرى بينما كلفت مصر 47 مليون جنيه مصرى فى طوكيو. مما يعطى أفضلية مصرية فى طوكيو بالمقارنة مع ريو دى جانيرو.
ونقطتى الأخيرة للتقييم، هى التوقعات التى أعدتها الصحيفة الاقتصادية العريقة الفايننشال تايمز حسب نموذج إحصائى علمى نشرته الصحيفة قبل البطولة. قدمت الصحيفة نموذجا يتوقع عدد الميداليات التى ستفوز بها كل دولة حسب عدد من المتغيرات مثل عدد السكان ونصيب الفرد من الدخل القومى وعدد الميداليات فى البطولات السابقة وغيره من العوامل المهمة. توقعت الفايننشال تايمز قبل البطولة أن تحصل مصر على ثلاث ميداليات بينما تمكنت مصر من الحصول على 6 فهذا يعنى أداء أفضل من التوقعات. فى ضوء تلك الأرقام، أعتقد أن الرياضيين والمسئولين عن البعثة تمكنوا من تحقيق إنجاز مشرف فى طوكيو 2020.
أحمد شكري رشاد أستاذ الاقتصاد المساعد وزميل بحوث بمنتدى البحوث الاقتصادية
التعليقات