حوار زيدان وجوارديولا..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 26 سبتمبر 2020 4:11 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

حوار زيدان وجوارديولا..!

نشر فى : الأحد 9 أغسطس 2020 - 9:55 م | آخر تحديث : الأحد 9 أغسطس 2020 - 9:55 م

** أخذ بيب جوارديولا وزين الدين زيدان يتناقشان، ويتحدثان عقب انتهاء مباراة العودة بين ريال مدريد ومانشستر سيتى الذى فاز فى مجموع المباراتين 4/2.. وعلى الرغم من الخروج من البطولة الكبيرة التى أحرز لقبها 13 مرة، انتهى كل شىء بفوز الأفضل، ودار الحوار بين المدربين الكبيرين، فالصراع النظيف كان فى الملعب وانتهى. فهم هناك فى هذا العالم الآخر، لا يصارعون بالأفواه ولا يركلون الكرة بالأفواه، ولا يمارسون كرة القدم بالأفواه، مثل بعضهم فى العالم الرابع حيث يشتبك البعض مع البعض وتشهد الملاعب اعتراضات بالغة من مدرب ضد مدرب ومن لاعب ضد لاعب ومن رؤساء أندية ضد رؤساء أندية ومن إدارات أندية ضد حكام لعبوا مباريات أو قبل أن يلعبوا مباريات.. اختصارا فى هذا العالم الرابع يختلف ويشكو الجميع من الجميع فلا أحد يلوم نفسه أو يحاسبها..!
** لكن هل امتد حوار زيدان مع جوارديولا إلى شكوى الفرنسى من مواطنه الفرنسى فاران الذى كان هو عنوان المباراة فى كثير من صحف العالم والمواقع الإخبارية؟
** النكتة التى تداولتها مواقع أن زيدان ظل يدافع ضد الاتهامات التى وجهت لتقنية الفار فى الدورى الإسبانى، وكان يردد دائما: «سئمت الدفاع عن اتهام الحكام بمجاملة ريال مدريد».. إلا أن ظرفاء التواصل الاجتماعى قالوا إن مجاملة تقنية الفار للريال ردها فاران، بخطأين أخرجا كبير الأندية الأوروبية.. والفوز على الكبير هو الطريق الوحيد للبطولات كما قال بيب جوارديولا عقب المباراة، وقد بدا سعيدا للغاية بتجاوز ريال مدريد، كما عكست انفعالاته بالهدفين تلك السعادة..
** غاب عن السيتى رأس حربته القوى أجويرو لإجراء جراحة فى ركبته وغاب عن ريال مدريد قلب دفاعه راموس وأحد أبطاله المتوجين هذا الموسم ضمن نجوم بطولة الدورى التى أحرزها الريال فى ظروف صعبة للغاية، فيما واصل بنزيمة تألقه وسجل هدف فريقه الوحيد فى مرمى السيتى، إلا أن بنزيمة مضى بقوة وأصبح من أهم لاعبى الفريق الملكى بعدما تحرر من شبح كريستيانو رونالدو. عندما كان المدربون يفرضون طريقة لعب معينة تنتهى عند رونالدو بالأمر أو تنتهى عنده بالاختيار فى عقول زملائه بالفريق لأنه النجم الأول والثانى والثالث بالفريق..
** فى عالم الاحتراف لا يختار اللاعب متى يلعب ومتى لا يلعب.. وقد فعلها جاريث بيل الذى رفض أن يخوض تلك المباراة فى إنجلترا كما صرح زيدان فى تفسيره لعدم اصطحاب جاريث بيل مع الفريق وقال زيدان فى مؤتمر صحفى مباراة مانشتسر سيتى: «لقد كانت هناك محادثة شخصية أجريتها معه.
وأضاف مدرب الريال «لقد فضل جاريث عدم اللعب. والباقى بينى وبينه لكنه قال إنه لا يريد المشاركة».. ومن المؤكد أن بيل لن يكمل عقده مع ريال مدريد وباق له عامان، فزيدان لا يريده وبيل راض بما يحصل عليه!
** أترك هذا العالم الآخر حيث كرة القدم الممتعة، والنظيفة، على الرغم من قوة الصراع فوق العشب الأخضر. وأشد على يد اتحاد الكرة المصرى لرفضه هذا الحديث عن الحكام، وعن تأثيرهم فى مباريات سابقة على فريق بعينه. مع التهديد الشجاع جدا باتخاذ إجراءات انضباطية نحو كل من يسىء للحكام أو يحاول التدخل فى عمل لجنة الحكام. وأتمنى أن يمتد هذا الانضباط وتلك الشجاعة إلى كل الأندية وإلى مسئولى كل الأندية فلا يشهر سيف الجبلاية الصلب من غمده أمام ناد ويختفى أمام ناد ويتحول إلى سيف لعبة من المطاط..!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.