القيمة الحقيقة المستحقة للأشجار! - مواقع عالمية - بوابة الشروق
الأحد 18 أغسطس 2019 9:37 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





القيمة الحقيقة المستحقة للأشجار!

نشر فى : الأحد 7 يوليه 2019 - 9:15 م | آخر تحديث : الأحد 7 يوليه 2019 - 9:15 م

نشر موقع «Eurasia Review» مقالا للكاتب «مايكل بنجوين» يتناول فيه أهمية الأشجار وقيمتها النقدية التى نجهلها كوننا نهتم فقط ببعض الفوائد الاقتصادية التقليدية مثل إنتاجها للأخشاب.

كم تبلغ قيمة الشجرة؟ وكيف يمكن للمرء قياس القيمة ثم تحويل النتيجة إلى قيمة نقدية؟

سو روستاس، مسئولة الاتصالات فى مشروع إعادة تأهيل الأراضى الرطبة فى كوراجانغ، أستراليا، تقول إنه إذا كان قيمة ما تنتجه الشجرة من أكسجين فى اليوم يبلغ واحد دولار، فإن الشجرة تنتج أكسجينا بقيمة 365 دولارًا سنويًا أو ما مجموعه 36500 دولار على مدى 100 عام! لقد تم بالفعل الكشف عن بعض الحقائق المذهلة التى جعلتنا نتعرف على القيمة الحقيقية للأشجار والتى كنا غافلين عنها بشكل كبير.

إن القيمة الحقيقية ــ بالنظر إلى إنتاج الأكسجين فقط ــ لشجرة مثل الصنوبر أو الأرز ستكون حوالى 120 ألف دولار لكل سنة. وفى حال إذا عاشت الشجرة لمدة 50 عامًا، فإنها تكون قد أنتجت حوالى 6 ملايين دولار من الأكسجين!

إن العالم كان سيواجه بالفعل مشكلة اقتصادية عميقة إذا اضطررنا إلى دفع ثمن الأكسجين الذى تنتجه الأشجار. ويستند هذا الحساب لقيمة الشجرة فقط على ناتجها الصافى من الأكسجين. إلى جانب ذلك، الأشجار تظهر قيمتها الاقتصادية فى مواضع أخرى.. فهى تقلل من منسوب المياه الجوفية، وبالتالى تقلل من ملوحة التربة، ما يؤدى بدوره إلى تحسين قدرة التربة على إنتاج النباتات.

كما أنها بمثابة «بالوعة» الكربون، وذلك يرجع إلى استخدامها لكميات كبيرة من ثانى أكسيد الكربون، وبالتالى تقليل مستوى الغازات الدفيئة فى الغلاف الجوى.. إضافة إلى انتاجها الكبير للأخشاب.

قد ينتج عن شجرة الأرز الأحمر الذى يبلغ من العمر 50 عامًا ما قيمته 5000 دولار تقريبًا من الأخشاب ــ وهذا هو العامل الوحيد الذى يتم التفكير فيه عادة عند تحديد القيمة الاقتصادية للأشجار. وكما نرى، فإن هذا يتضاءل بالمقارنة مع قيمة الأكسجين الذى تعطينا الشجرة إياه مجانًا!
التكلفة التجارية للأكسجين 7.9 لتر (9.0 كجم) تبلغ 54 دولارا. ومن هنا يمكننا حساب أن تكلفة 5 مول 1 من الأكسجين تبلغ 1 دولار.. والمول هو مقياس عدد الجزئيات.

قيمة ناتج الأكسجين الصافى لشجرة مثل الصنوبر أو الأرز.

تنتج الأشجار حوالى 5 مول أكسجين لكل مساحة متر مربع فى اليوم. تستخدم الأشجار حوالى نصف هذا الأكسجين لتنفسها. لذلك، يبلغ ناتج الأكسجين الصافى للشجرة ما يقرب من 2.5 مول لكل مساحة متر مربع فى اليوم.

أما بالنسبة للغابات الاستوائية المطيرة، يبلغ متوسط مساحة سطح الورقة حوالى 8 أضعاف مساحة المظلة. يبلغ طول شجرة الأرز الحمراء البالغة من العمر 5 سنوات حوالى 7 أمتار مربعة، وبالتالى يبلغ إنتاج الأكسجين الصافى 140 مولًا بقيمة 28 دولارًا فى اليوم (حوالى 10,000 دولار سنويًا). وتحتوى شجرة الأرز الحمراء التى يبلغ عمرها 20 عامًا على حوالى 80 مترًا مربعًا، وبالتالى يبلغ صافى إنتاج الأكسجين 1600 مول بقيمة 320 دولارًا يوميًا (حوالى 120,000 دولار أمريكى فى السنة). وبحلول الوقت الذى تبلغ فيه الشجرة 50 عامًا، سوف تنتج أكسجين بقيمة 6 ملايين دولار.

إعداد: ريهام عبدالرحمن العباسى
النص الأصلى:

التعليقات