الضغوط النفسية وأسئلة تتكرر - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 10:12 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

الضغوط النفسية وأسئلة تتكرر

نشر فى : الجمعة 6 يوليه 2018 - 8:55 م | آخر تحديث : الجمعة 6 يوليه 2018 - 8:55 م

لم يلزمنى الكثير من الوقت للتفكير قبل الرد على سؤال وجهه لى زميل مهنة فاضل ألقى منه الكثير من الدعم المعنوى فيما يتعلق باتجاهى للكتابة فى مسائل الصحة والتغذية. سألنى: ما هى أهم الأسئلة التى ترد إليك للرد عليها بشأن الصحة النفسية للإنسان عامة؟

بالفعل بدا السؤال لى سهلا فالواقع أنه بلا أى مبالغة أننى أتوقع دائما أسئلة تتعلق بالضغوط النفسية وأثرها على صحة الإنسان الجسدية والنفسية فيما يعرف بالأمراض «الجسمنفسية» أو «النفسجسدية» غالبا ما تأتيتى فى صور مختلفة ممن هم فى الأربعينيات إلى الأكبر سنا خاصة من السيدات.

هناك من يعتبر الأمراض النفسجسدية نوعا من الترف الصحى الذى يلجأ إليه الأطباء لتبرير أعراض مرضية لا يستدل على أصلها وسببها..

«دى حالة نفسية» قد يكون رد طبيب على آلام مبهمة فى الصدر بعد إجراء الأبحاث المتعارف عليها أو آلام الظهر أو الصداع المستمر وربما عسر الهضم وزيادة معدل ضربات القلب وفى النهاية ما يتعلق بصفاء الذهن وانحسار الذاكرة.
نعم هى حالة نفسية لكن هذا لا يعد مبررا لإهمالها وتجاهلها أو التقليل من شأنها.. هذا ما يثبته العلم فى مواقف مختلفة آخرها تلك الدراسة العلمية المهمة التى أجراها باحثو جامعة وسكنسون للطب والصحة العامة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

تشير الدرسة إلى أن الضغوط النفسية والعصبية التى يتعرض لها الإنسان لا تؤثر عليه فقط فى أوقات حدوثها بل إن لها تداعيات قاسية قد تلحق بالمخ فيما بعد وعلى مر السنين منها انحسار الذاكرة وتأثر الحالة الذهنية والقدرة على اتخاذ القرارات.

المشرف الرئيسى على البحث أضاف فى النهاية فقرة أظنها مهمة لذا أحاول اختصارها فى تلك النصائح التى فى رأيه يرى أنها من الممكن أن تؤدى إلى تقليل أثر تلك الضغوط النفسية والعصبية على صحة الدماغ.

< ضرورة التوقف للراحة بقدر كاف فالانغماس فى العمل المتصل حتى لو أن العمل يحقق نجاحا مطردا يعد ضغطا نفسيا وعصبيا مستمرا على الإنسان. الإجازة القصيرة والطويلة فى أهمية العمل ذاته لذا يجب أن يضعها الإنسان فى حسبانه ويخطط لها بجدية وعليه أن يبتكر فى الاستمتاع بها.

< ضرورة أن يدعم الإنسان فى نفسه وذهنه القناعات والمعتقدات الإيجابية ويحارب القناعات السلبية لما لها من آثار فى تمكن الضغوط النفسية من الإنسان.

< الرياضات الذهنية مثل التأمل وتمارين التنفس العميق وبعض تمارين اليوجا الخفيفة والحرص على تمارين الرياضة والنشاط البدنى من أهم ما يمكن أن يعتمد عليه الإنسان فى مواجهة الضغوط النفسية والعصبية.
< تناول المشروبات المنبهة ومنها الشاى والقهوة باعتدال دونما إفراط والبعد نهائيا عن التدخين.

إذا كان السؤال عن أثر الضغوط النفسية هو أكثر الأسئلة التى ترد فإن الرد يكاد يكون أيضا هو الرد الأكثر تكرارا ولكن من سيصغى لتلك الإجابة خاصة إذا أضفنا إليها «وعليك تجنب ما قد يسبب لك ضغطا نفسيا أو عصبيا».
يجيب العلم بسهولة عن أسئلة صعبة لكن الأصعب فى الواقع هو الظروف المجتمعية التى تجعل من الإجابة ضربا من المستحيل.

التعليقات