رئيس الكاف الجديد - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الإثنين 19 أبريل 2021 5:12 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

رئيس الكاف الجديد

نشر فى : الخميس 4 مارس 2021 - 8:10 م | آخر تحديث : الخميس 4 مارس 2021 - 8:10 م

** ليس خافيا أن رئيس الفيفا السويسرى جيانى إنفانتينو لعب دورا رئيسيا فى دعم وترشيح باتريس موتسيبى، مالك فريق صن داونز، وصانع قصة نجاحه على مستوى بلاده وقاريا؛ حيث قام رئيس الفيفا بجولة إفريقية زار خلالها دول موريتانيا والسنغال وجمهورية إفريقيا الوسطى ورواند والسودان، وبنين، والمغرب ومالى، والتقى رؤساء اتحادات كرة القدم فى هذه الدول لدعم موتسيبى وذلك ضمن برنامج زيارته لكل دولة.

** وكتب الصحفى الكينى فرانسيس جيثو تقريرا نشره موقع «سبورتس فيليدج سكوير» الصادر عن منصة «إكسترا تايم» النيجيرية التى تعنى بنشر البيانات والمعلومات الرياضية جاء فيه أن المرشحين الأربعة لرئاسة الكاف عقدوا اجتماعا فى الرباط بحضور ممثلى للفيفا، يومى27 و28 فبراير الماضى، وهم باتريس موتسيبى والسنغالى أوجستين سنجور والموريتانى أحمد يحيى الموريتانى وجاك أنوما الرئيس الفخرى لاتحاد كرة القدم الإيفوارى وجرى الاتفاق على تزكية موتسيبى لرئاسة الكاف، فيما تعد فرص أحمد أحمد الرئيس الحالى للكاف ضعيفة، وهو فى انتظار قرار آخر من المحكمة الرياضية الدولية يسمح له بالمشاركة فى الانتخابات من عدمه.

** أكد الصحفى الكينى أن سنجور وأحمد يحيى يدعمان موتسيبى بعد الاتفاق على توليهما منصب نائب رئيس الاتحاد الإفريقى. فيما قال عبدالله ثيام، رئيس نقابة الصحفيين الرياضيين السنغاليين، إنه سيتم تعيين أنوما كمستشار لموتسيبى حين يتولى رئاسة الكاف، وذلك على الرغم من تصريح سابق لأنوما قال فيه إن دعم موتسيبى ليس أمرا نهائيا ومحسوما بعد.

** وأوردت صحيفة «المنتخب» المغربية الرياضية الشهيرة نقلا عن مصادرها الخاصة، أن «الفيفا»، اقترح على ثلاثة مرشحين التوافق حول موتسيبى
وبحسب هذه المصادر، فإن سنجور، وأحمد ولد يحيى، مستعدان للموافقة على اقتراح الاتحاد الدولى، مشيرة إلى أنه فى حال انسحابهما فى 12 مارس ستترك الساحة للملياردير الجنوب إفريقى الذى يحظى بدعم من رئيس «الفيفا»، السويسرى جيانى إنفانتينو، سيكونان النائب الأول والثانى للرئيس.
** ومن جهته، قال موقع «هيسبورت» نقلا عن مصادر داخل «الكاف»: إن مبعوثى إنفانتينو إلى الرباط، وبتنسيق مع رئيس الاتحاد المغربى لكرة القدم، فوزى لقجع، وبتنسيق كامل بين كل الأطراف المتداخلة، وضعوا سيناريو اجتماع الكاف والذى ستكون أهم مشاهده انتخاب موتسيبى رئيسا جديدا للاتحاد الإفريقى لكرة القدم خلفا لأحمد أحمد. وحسب المصادر نفسها، فإن فوزى لقجع، سيضمن لنفسه مقعدا فى مجلس «الفيفا»، حسب التصور الذى تم وضعه فى اجتماع الرباط.

** يعد موتسيبى عاشر أغنياء إفريقيا بثروة تقدر بمليارى و400 مليون دولار ربحها من أعماله فى التعدين. وتحديدا من مجموعة شركات «أفريكان رينبو مينيرالز» للمناجم والتعدين فى بلاده وعدد من الدول المجاورة، كما أنه عضو مجلس إدارة فى العديد من الشركات بما فى ذلك كونه رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى فى شركة «هارمونى جولد» التى تعد واحدة من أكبر خمس شركات تعدين للذهب على مستوى العالم. وعلى الرغم من أنه يعد واحدا من أغنى أغنياء العالم وقدم الكثير من الخدمات الخيرية لبلاده إلا أن شهرته لم تذع فى جنوب إفريقيا إلا بعد امتلاكه لنادى ماميلودى صن داونز لكرة القدم الذى يعد واحدا من أكبر الفرق بجنوب إفريقيا.

** انتهى تقرير الصحفى الكينى فرانسيس جيثو.. وقد جرى طبخ سيناريو انتخاب رئيس الكاف الجديد على نار هادئة، بدت صامتة فى أذن من كتبوا السيناريو، بينما كان ضجيج الكتابة يجوب إفريقيا كلها.. لم يعد الخبر خبرا هذه الأيام.. فهل هو نفس سيناريو اجتماع الرباط فى 12 مارس الحالى؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.