علينا أن نحتفل بعيد الأب - الأب رفيق جريش - بوابة الشروق
الأحد 13 يونيو 2021 10:41 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

علينا أن نحتفل بعيد الأب

نشر فى : السبت 1 يوليه 2017 - 8:55 م | آخر تحديث : السبت 1 يوليه 2017 - 8:55 م

تحتفل دول كثيرة حول العالم فى الأحد الثالث من شهر يونيو بعيد الأب ونحن نحتفل يوم 21 مارس من كل عام بعيد الأم بعد أن أسسه الأخوين مصطفى وعلى أمين وفى فترة من الفترات كان العيد يسمى بعيد الأسرة، وتم استحداث عيد للأب ولكن على استحياء فقد ظل الاحتفال بالأم هو الأهم. ولكن أتساءل لماذا لا نحتفل نحن أيضا بعيد الأب فهذا الاحتفال سيسلط الضوء على أهمية الأب فى الأسرة بعد أن كثيرًا من الآباء للأسف انسحبوا من حياة عائلاتهم لصالح القوت اليومى أو السفر للخارج لتسديد احتياجات أسرهم فاختصر دور الأب على أنه «المحفظة» المالية التى تعمل لتسد احتياجات الأسرة.
كذلك من فوائد هذا العيد أنه يسلط الضوء على أهمية دور الأب كقطب ذكورى بجانب القطب الأنثوى وهى الأم فى تربية الأبناء فهم فى احتياج لهذا الوجود الذكورى الذى يقوم بدور الراعى ورأس البيت بجانب حنان ومحبة الأم. إن الله سبحانه وتعالى عندما أسس الأسرة أسسها برجل وامرأة لأنه يعلم احتياج الأسرة لأهمية القطبين لنفسية الأبناء.
الولد أو الشاب يحتاج إلى والده لكى يأخذ منه خبرة الحياة من خلال النصائح الأبوية ويقول المثل «إن كبر ابنك خويه» كذلك الابنة تحتاح إلى والدها لكى يرشدها ويرعاها ويحافظ عليها من تقلبات الزمن فحضور الأب فى الأسرة هو أمر مهم لذا أقترح أن نحتفل نحن أيضا بعيد الأب حتى يتعلم الأبناء قيمة من أنبل قيم الإنسانية وهى قيمة «الشكر» أن يشكر كل من يقوم بتربية أبنائه تربية صحيحة وأن المجتمع أيضا يشكر كل الآباء على تعبهم وتضحياتهم.
كذلك لا ننسى أن نشكر الآباء الروحيين أو المعلمين الذى الذين ساهموا فى تربية الأبناء بشكل أو بآخر فعيد الأب سيكون فرصة لإعادة هذه القيمة الإنسانية لمجتمعنا. لذا أطلق مبادرة من خلال مقالى هذا للاحتفال العام المقبل بعيد الأب وليتبنى ذلك المجتمع المدنى لترسيخ هذه القيم.

الأب رفيق جريش الأب رفيق جريش
التعليقات