رأي - سمير العيطة - بوابة الشروق
الجمعة 22 أكتوبر 2021 3:47 م القاهرة القاهرة 24°
سمير العيطة
سمير العيطة
تابع الكاتب علي
رئيس التحرير السابق للوموند ديبلوماتيك النشرة العربية ــ ورئيس منتدى الاقتصاديين العرب

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

سمير العيطة

أحدث مقالات سمير العيطة

  • «استفزاز» التناقضات المجتمعيّة الأحد 17 أكتوبر 2021 - 9:20 م

    إمكانيّة انفجار الأمن المجتمعيّ ليست حصرا على الدول «الهشّة». فها هو «الاستفزاز السياسى» الذى أطلقه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

  • اللاجئون السوريّون.. وعودتهم الأحد 3 أكتوبر 2021 - 7:49 م

    ترتفع أصوات فى تركيا ولبنان، وإلى حدٍّ ما فى الأردن، تطالب بإعادة اللاجئين إلى سوريا. تنبع هذه المطالبات .

  • بين التفاوض السلمىِّ والوعى الاجتماعى الأحد 19 سبتمبر 2021 - 7:44 م

    لم يكن تغيير سلطة قائمة، مهما كان فشلها ومقدار الدمار الذى ألحقته بمجتمعاتها، أمرا سهلا فى أيّ يومٍ من الأيّام. ومهما كان نظام الحكم .

  • «القوقعة الفئوية»... والمشروع الجامع. الأحد 5 سبتمبر 2021 - 7:12 م

    مهما كانت الأسباب، لا يُمكن أبدا فى أى يومٍ من الأيام اختزال إشكالية مجتمع مع نظام حكمٍ إلى مجرد «إسقاطه».

  • حوران... عقدة التغيير الأحد 8 أغسطس 2021 - 8:34 م

    لحوران خصوصياتها ولأهلها خصوصياتهم. أرضٌ ثرية بالمياه اشتهرت منذ العصور القديمة بزراعاتها ومثلت تاريخيا .

  • خطاب الولاية... «الأخيرة» الأحد 25 يوليه 2021 - 6:54 م

    بعد فترة من الاضطرابات، أنهى الجنرال نابليون بونابارت ثورة شعبه وأقام نظام حكمٍ استبدادى يخدمه كشخص.

  • سوريا ولبنان... والوصاية الإنسانية الأحد 11 يوليه 2021 - 7:44 م

    فى اجتماعٍ لنصف ساعة فقط، أقر مجلس الأمن قرارا، توافقت عليه روسيا والولايات المتحدة بعد محادثة مباشرة.

  • الاستعصاء السورى... إلى متى؟ الأحد 27 يونيو 2021 - 8:07 م

    تتفق معظم آراء المراقبين أن الوضع السورى سيبقى على حاله لسنوات قادمة. بلدٌ منقسم إلى 3 مناطق نفوذ، لكلٍ منها آليات الهيمنة المحلية.