رأي - سمير العيطة - بوابة الشروق
الخميس 19 مايو 2022 1:24 ص القاهرة القاهرة 24°
سمير العيطة
سمير العيطة
تابع الكاتب علي
رئيس التحرير السابق للوموند ديبلوماتيك النشرة العربية ــ ورئيس منتدى الاقتصاديين العرب

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

سمير العيطة

أحدث مقالات سمير العيطة

  • حول الانتخابات فى لبنان الأحد 15 مايو 2022 - 9:30 م

    جرت انتخابات برلمانيّة فى لبنان.. هى الأولى منذ الانهيار المالى وتشكّل محطّة تاريخيّة. والحقيقة أنّ البلد ما زال يسود فيه مناخ واسعٌ.

  • الشروخات الاجتماعيّة فى سوريا وتداعياتها الأحد 1 مايو 2022 - 9:53 م



    يتفّق جميع المهتمّين على أنّ الفقر، بل الفقر المدقع، بات يشمل أغلبيّة السوريين فى سوريا وإن جاء الاختلاف فى تفسير الأسباب.. وفى سبل مساعدتهم

  • فرنسا.. خطوة نحو الجنوح الأحد 17 أبريل 2022 - 9:09 م

    دلت الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية أن المرشحين اللذين سيتنافسان فى الدورة الثانية الحاسمة.

  • أوكرانيا... وصراع الحضارات الأحد 3 أبريل 2022 - 9:07 م

    فى زمن الجنون العالمى السائد اليوم، يُلاحظ صعود مشاعر الهويّات والانتماء لدى بعض الشعوب وانهيار المشاعر .

  • قراءة فى حاضر أزمات... ومستقبلها الأحد 20 مارس 2022 - 9:05 م

    المجتمع والدولة التى تقوم على شئونه هما دوما موضوع الصراعات، سواء أكانت صراعات على السلطة.

  • أوكرانيا... ما قبل وما بعد؟ الأحد 6 مارس 2022 - 8:05 م

    مثلما كان فى حالة الغزو الأمريكى للعراق، تبقى الأمم المتحدة هى الخاسر الأكبر فى الصراع الذى انطلق فى أوكرانيا.

  • أفق تسوية قريب فى سوريا؟! الأحد 20 فبراير 2022 - 9:05 م

    الصراع فى سوريا هو بالوقت نفسه أهلى وحوكمى، أى حول منظومة الحكم فى الدولة، وبالوكالة بين دولٍ خارجيّة. بالتالى لا يُمكِن التفاوض.

  • الولايات المتحدة وحلفاؤها وخصومها الأحد 6 فبراير 2022 - 8:16 م

    يتمّ الحديث كثيرا عن انسحاب الولايات المتحدة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتخلّى عنها.