يتنبئون للفيس بوك بخمس سنوات إضافية


قضايا إعلامية

آخر تحديث: الخميس 4 سبتمبر 2014 - 7:55 ص بتوقيت القاهرة

هل سيختفى الفيس بوك خلال السنوات المقبلة؟ هذا هو ما يعتقده إيريك جاكسون مؤسس شركة «آيرون فاير كابيتال» حيث يقول: «سيختفى الفيس بوك خلال فترة من خمس إلى ثمانى سنوات، بنفس الطريقة التى اختفى بها ياهوو yahoo. صحيح أن ياهوو مازال يحقق مكاسب ويعمل به 13 ألف موظف بيد أن الشركة لم تعد تمثل سوى 10% من قيمتها فى عام 2000. وبصورة ما، هذا يعنى أن «ياهوو» اختفى».

وحسبما جاء فى صحيفة «لو موند إنفورماتيك» فإن باتريك مورهيد، المحلل بمؤسسة «مور إنسايتس آد استراتيجى» لا يشاركه هذا الرأى، إذ يقول: «الفيس بوك لن يختفى خلال خمس سنوات وإنما سيقل معدل نموه. فعلى الرغم من أن شبكات أخرى مثل بينتيريست Pinterest وإنستجرام أو جوبا بدأت تكسب أرضا، إلا أن الناس سيظلون دائما بحاجة إلى قاعدة اجتماعية يجدون فيها جميع أقربائهم وأصدقائهم. سيكون هناك دائما زعيم جديد يتبعه الجميع بما فى ذلك الفيس بوك. وهذا الوضع لا يختلف عن اختفاء ألتافيستا Altavista أو AOL أو Yahoo. فالمستخدمون يجربون التكنولوجيا وبعدها يغيرون».

أما دان أولدس فيرى أن «الفيس بوك يتطور ببطء حيث يجد غالبية المستخدمين صعوبة فى قراءة واستخدام واجهته على الهواتف المحمولة على الرغم من أن البرنامج قد أعيد تصميمه مؤخرا لرؤية الصور على نحو أفضل. كما يتعين عليهم أيضا تحسين نموذجهم الإعلانى». براد شيمين المحلل بشركة «كورنت أناليسيس» يتفق معه فى هذا الرأى ويعتقد أن الأجهزة المحمولة هى محرك السوق وأن الفيس بوك سيلعب دورا هاما إذا نجح فى التماشى بفاعلية مع هذا التوجه».

بعض الاستشاريين الآخرين يبدون تحفظا أكثر بهذا الصدد ولكنهم يجمعون على أن تحسين الفيس بوك لتطبيقاته لهواتف المحمولة سيكون محرك نموه المستقبلى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved