رأي - فهمي هويدي - بوابة الشروق
الخميس 4 يونيو 2020 3:28 م القاهرة القاهرة 24°
فهمي هويدي
فهمي هويدي
تابع الكاتب علي
فهمى هويدى كاتب صحفى متخصص فى شؤون وقضايا العالم العربى، يكتب عمودًا يوميًا ومقالاً اسبوعياً ينشر بالتزامن فى مصر وصحف سبع دول عربية اخرى. صدر له 17 كتابا عن مصر وقضايا العالم الاسلامى. تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 ويعمل بالصحافة منذ عام 1958.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

فهمي هويدي

أحدث مقالات فهمي هويدي - أغسطس / 2009

  • طلائع جمال مبارك السبت 29 أغسطس 2009 - 5:25 م

     مادامت هذه مصر مبارك، فلا غرابة فى أن يخرج علينا أناس يسمون أنفسهم طلائع جمال مبارك. بالتالى فلم تعد مصر للمصريين كما كانت فى العهد «البائد»، لكن هذه ليست الملاحظة الوحيدة، لأننا لن نعدم مواطنا بريئا تستوقفه حكاية الطلائع هذه

  • السباب ليس شرا كله الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 8:48 ص

     ليس عندى دفاع عن ضيق صدر البعض بسبب الصيام. والاحتجاج به فى تبرير سرعة الانفعال وتوجيه السباب للآخرين. ولا أستطيع أن أتجاهل النص القرآنى الذى نهى عن التنابذ بالألقاب، وذلك الذى قرر أن الله لا يحب الجهر بالسوء

  • يهزلون فى موضع الجد الثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 9:05 م

     مؤتمر حركة فتح الذى انعقد فى بيت لحم يثير من علامات الدهشة والإحباط أكثر مما يثير من أسباب الثقة والتفاؤل، ذلك أنه من عجائب عالم السياسة أن تعقد حركة تحرير مؤتمرها تحت مظلة الاحتلال، وبموافقة العدو، بل وتذهب إلى أبعد فتنتخب مجلسا «ثوريا» وتتحدث فى بيانها عن حق الشعب الفلسطينى فى مقاومة الاحتلال بكل الأشكال.

  • من يطفش حقًّا من مصر؟ الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 11:17 م

    حينا بعد حين تتوافر لدينا القرائن الدالة على أن شواغل الرئيس مبارك لا
    تتيح له قراءة الصحف المصرية. وهى ذات القرائن التى تؤيد ما يتردد فى
    دوائر النخبة من أن الذين يذهبون للقاء الرئيس ينبه عليهم قبل الدخول بعدم
    إزعاجه بالمعلومات والأخبار التى لا تسر الخاطر

  • تغيير بسيط فى عنوان الحقيقة الخميس 20 أغسطس 2009 - 10:14 ص

     أخطأ جماعة حزب الوسط ثلاث مرات، مرة لأنهم أرادوا أن يشكلوا حزبا مدنيا، والمرة الثانية لأنهم أرادوه بمرجعية وسطية إسلامية، والمرة الثالثة لأنهم ظنوا أن قرار مفوضى مجلس الدولة بتميز برنامجهم عن غيره من الأحزاب يعنى أنهم حصلوا على ضوء أخضر يضمن لهم الانتقال من الحظر إلى الإباحة.

  • كومبارس فيلم البطل الأوحد الأحد 9 أغسطس 2009 - 9:31 م

     أخيرا وجدنا مسئولا آخر استقال من موقعه لأنه وجد نفسه أنه غير قادر على أداء مهمته بسبب المشاكل، التى يواجهها وهو خبر مفرح لا ريب، رغم أن المسئول هو رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، الدكتور نبيل درويش أدرى أن هناك من سيلوى شفته قائلا إن الرجل ترك موقعا صغيرا، وإن عائده عليه ربما لم

  • محاكمة مثيرة لقيم المصريين الثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 10:09 ص

     هاتان مفاجأتان مثيرتان. الأولى وفرت لنا شهادة خلت من المجاملة لمؤشرات السير والسلوك فى المجتمع المصرى. والثانية أنها ــ للغرابة ــ صدرت عن مركز تابع لمجلس الوزراء فى مصر.

  • فى زحف ثقافة النهب الجمعة 28 أغسطس 2009 - 5:19 م

     هذه ظاهرة مؤرقة تحتاج إلى دراسة. ذلك أننا فى هذا الزمن لم نعد نفاجأ بحوادث النهب التى يمارسها الكبار، لكن يبدو أن النموذج الذى قدموه، فتح شهية فئات أخرى لممارسة النهب.