رأي - فهمي هويدي - بوابة الشروق
الخميس 4 يونيو 2020 5:04 م القاهرة القاهرة 24°
فهمي هويدي
فهمي هويدي
تابع الكاتب علي
فهمى هويدى كاتب صحفى متخصص فى شؤون وقضايا العالم العربى، يكتب عمودًا يوميًا ومقالاً اسبوعياً ينشر بالتزامن فى مصر وصحف سبع دول عربية اخرى. صدر له 17 كتابا عن مصر وقضايا العالم الاسلامى. تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 ويعمل بالصحافة منذ عام 1958.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

فهمي هويدي

أحدث مقالات فهمي هويدي - أكتوبر / 2009

  • لأن الحق على الطليان الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:00 ص

     اصطحب الرئيس أوباما زوجته ميشيل وسافرا سويا إلى كوبنهاجن لإقناع أعضاء اللجنة الدولية الأوليمبية بإقامة دورة الألعاب لصيف عام 2016 فى مدينة شيكاجو التى خرجا منها. أراد أوباما أن يستخدم ثقله وجاذبيته فى تزكية المدينة وترجيح كفتها أمام مدن أخرى نافستها على استضافة الدورة، هى طوكيو ومدريد وريو دى جانيرو.

  • (المحظورة) في قلب الضوء الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 9:36 ص

     ما جرى فى مصر خلال اليومين الماضيين يصلح مادة لفيلم سياسى معتبر. ذلك أن التوجيه السياسى والأمنى الذى تلتزم به الأبواق الإعلامية ذات الصلة يقضى بتجاهل وجود الإخوان المسلمين

  • لغط السياسة وعوراتها السبت 17 أكتوبر 2009 - 10:24 ص

     لم نعد نلمس شفافية حقيقية إلا فى ساحات الملاعب، التى يعرض فيها كل شىء أمام الجمهور. ومن موقعه فى المدرجات أن يراقب أداء اللاعبين ومهارة المدرب وكفاءة طاقم الحكام. والجمهور لا يراقب فقط وإنما هو يحاكم هؤلاء جميعا فى نفس الوقت.

  • الغضب ليس قضية لغوية السبت 10 أكتوبر 2009 - 9:16 ص

     يعجبنا كلام السيد عمرو موسى، ونستغرب مواقفه وتصرفاته، ذلك أنه يكاد يكون أفضل متحدث عن الموقف العربى، لكنه لا يعد بالضرورة أفضل تعبير عن الضمير العربى، فقبل أيام قليلة أدلى بحديث لصحيفة الشرق الأوسط (نشر فى 4/10)، سئل فيه عن رأيه فيما حدث فى جنيف

  • مغالبة لا مصالحة الثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 9:03 ص

    مغالبة فلسطينية وليست مصالحة. أهم «إنجاز» لها أنها تنعى إلينا المقاومة وتجرم أهلها، وتسوق الجميع سوقا إلى طريق الندامة. 

  • نرضى والهم لا يرضى! الأحد 25 أكتوبر 2009 - 12:39 م

     فكرة الخروج الآمن للرؤساء كى لا يتعرضوا للمحاكمة بعد مغادرتهم، تمثل حلا عمليا للاحتقان الذى تعانى منه بعض البلدان، التى أصبح الناس فيها لا يطيقون استمرار النظام السياسى، فى حين إن حكامها يخشون من غضب الناس ونقمتهم، وتوفير الخروج الآمن فى هذه الحالة يمثل خيارا عقلانيا يحل مشكلة كل طرف بأقل قدر من الخسائر.

  • وكالة غوث المصريين الإثنين 12 أكتوبر 2009 - 9:38 ص

     لست صاحب فكرة العنوان، لأننى سمعته من أحد السياسيين المخضرمين فى مصر، أثناء تعقيبه على إعلان نشر على صفحة كاملة فى إحدى الصحف القومية، ناشد رئيس الجمهورية لأن يتدخل لإنصاف أحد المواطنين من تعسف جهاز الإدارة وظلمه له

  • غاب العرب فحضرت تركيا الخميس 1 أكتوبر 2009 - 9:12 ص

     ما هو شعور القادة العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية حين احيطوا علما بالخبر الذى بثته وكالات الأنباء يوم الأربعاء الماضى (23/9) خاص بإعراب أنقرة عن «قلقها إزاء العنف الدائر فى اليمن».