مصر تفاوض جهات مانحة لتجديد تمويل البرنامج العاجل للتشغيل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تفاوض جهات مانحة لتجديد تمويل البرنامج العاجل للتشغيل

مجمع مصانع الكيماويات فى مصر
مجمع مصانع الكيماويات فى مصر
كتبت ــ حياة حسين:
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 11:35 م | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 11:35 م
مسعود: مصر تلقت نحو مليارى جنيه لصالح البرنامج.. والأموال قاربت على النفاد
تتفاوض مصر مع عدة جهات مانحة لتجديد تمويل مشروعات البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة، بعد اقتراب نفاد نحو مليارى جنيه حصلت عليها الدولة كمنح من تلك الجهات لصالح البرنامج، وفقا لما أكده مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية الاجتماعية والبشرية فى الصندوق الاجتماعى للتنمية.
«حصلنا على منحة من الاتحاد الأوروبى بنحو ٧٠ مليون يورو، تنتهى فى آخر ٢٠١٧، ومنحة بقيمة ٢٠٠ مليون دولار من البنك الدولى، تنتهى فى يونيو القادم، إضافة إلى أكثر من ٣٠ مليون دولار من كل من بنك التعمير الأوروبى والبنك الألمانى وآخرون، والآن نفاوض تلك الجهات لتجديد التمويل خلال السنوات الثلاث المقبلة»، أوضح مسعود خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الصندوق، أول أمس، فى افتتاح ورشة عمل للتعريف بمشروعات البرنامج فى الفيوم.
ويقول مسعود إن «البرنامج يعمل على توفير فرص عمل مؤقتة لعديمى ومتوسطى التدريب، ويساند الفقراء والأكثر فقرا فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعيشها مصر حاليا، حيث ارتفعت معدلات البطالة إلى أكثر من 12.7% وأيضا من هم تحت خط الفقر إلى أكثر من ٢٧٪».
ووظف البرنامج نحو ٣٩ ألف شاب، ويستهدف ٤٠ ألف شاب، «لكننا سنتجاوز هذا الرقم مع نهاية ٢٠١٦» يقول مسعود.
ويضع البرنامج معايير عديدة لاختيار أماكن المشروعات والمستفيدين منها، وبحسب مسعود تكون المناطق الأكثر فقرا هى الأولى بالمشروعات التى تتنوع بين صيانة الفصول والترع وحماية نهر النيل وأيضا صيانة وترميم المقرات الحكومية، كما يتم تشغيل الشباب فى الفئة العمرية بين ١٨ و٢٩ سنة.
وينفذ الصندوق المشروعات من خلال الجمعيات الأهلية فى المناطق المختلفة، ويتم الإعلان عنها فى كل الوسائل المتاحة كالمساجد والكنائس والوحدات الاجتماعية.
ويقول مسعود إنه «لتحقيق فرصة عمل لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، فإنه يتم تقسيم المشروعات لفترتين وتجديد العمال بالكامل فى الفترة الثانية، ويرى أنها حتى ولم تكن فرصة عمل دائمة فهى تمكن المستفيد من كسب خبرة عملية قد تساعده فى الحصول على عمل آخر فى وقت لاحق».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك