سامح شكري: لا توجد مكاسب من زعزعة استقرار السودان - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سامح شكري: لا توجد مكاسب من زعزعة استقرار السودان

أحمد العيسوي
نشر في: الجمعة 26 مايو 2017 - 9:44 م | آخر تحديث: الجمعة 26 مايو 2017 - 9:44 م

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، إن مصر تربطها علاقات تاريخية ووجدانية مع السودان، ولا يوجد أية دوافع أو مكاسب من التدخل في الشأن السوداني وزعزعة استقرارها.

وأضاف «شكري»، خلال لقائه ببرنامج «كلام تاني»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مساء الخميس، أن رد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الاتهامات السودانية كان واضحًا وصادقًا، لأن مصر تعمل من أجل الخير ولا تحيك المؤامرات ضد أحد، مطالبًا الجانب السوداني بمراجعة موقفهم بعد الرد القاطع من الرئيس «السيسي».

وتابع: «أتمنى أن يكون هناك مراجعة لما أثير وما تم طرحه، لأن الرد كان قاطعًا ولا يحمتل التأويل، وأتمنى أن ينظر إليه كفاصل في هذا الأمر».

وأشار إلى سعي مصر لتحقيق طموحات شعبها والشعوب العربية، وأن تربطها حدود مفتوحة بدولة السودان، ولا توجد أية استفادة من زعزعة استقرارها، لافتًا إلى أهمية التعامل مع ما يتم تداوله حتى لا تترك رواسب يصعب السيطرة عليها بعد ذلك.

وأوضح أن تناول مثل هذا الأمر على مستوى القمة ينبئ بوجود مشكلة، وأنه يجب التعامل معها ومواجهتها حتى لا ينزلق البلدين، مشيرًا إلى عدم تواصله مباشرة مع نظيره السوداني عق التصريحات، وأن التواصل يتم من خلال القنوات الدبلوماسية.

ولفت إلى وجود اتفاق على مستوى القمة بين البلدين بتناول ملف حلايب وشلاتين على مستوى القمة وعدم طرحة للتداول الإعلامي، مؤكدًا التزام مصر بهذا النهج، وأنها تركز في هذه المرحلة على تطوير التعاون المشترك.

ونوه بوجود دوائر تسعى إلى زعزعة العلااقت بين مصر والسودان، وأن وزارة الخارجية ترصد هذه المحاولات، إلا أن وعي الدولتين كفيل بالتصدي لهذه المحاولات، متابعًا: «من يريد أن يزرع الفتن بين مصر والسودان لا يهدف إلا للشر، وبالتأكيد هناك وسائل كثيرة للرد على هذه المحاولات ونفعل ذلك بناء على رؤية واضحة وإجراءات محسوبة».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد الأربعاء، على ثبات سياسة مصر الخارجية التي لم ولن تتغير، قائلا: «إن سياسة مصر تقوم على عدم التدخل بشؤون الآخرين ولم تتآمر على أية دولة أخرى»، مشددًا على أن مصر لن تغير سياستها مهما كانت التحديات.

جاء ذلك ردًا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده «السيسي» مع المستشار النمساوي كريستيان كيرن، في قصر الاتحادية حول التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير، التي وجه خلالها اتهام لمصر بدعم المتمردين في دارفور.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك