وزارة الصحة تصدر أول 15 شهادة «شفاء» من فيروس «سي» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الصحة تصدر أول 15 شهادة «شفاء» من فيروس «سي»

كتبت - أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:52 م

قال الدكتور قدري السعيد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة أصدرت أول ١٥ شهادة شفاء من فيرس سي، حتى صباح اليوم، لافتاً إلى أن أصحاب الشهادات تابعين لمحافظة قنا‪ .

وأوضح في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أنه تم إضافة أيقونة "شهادة الشفاء من فيروس سي" إلى موقع التسجيل الخاص بطلب العلاج من الفيروس، بحيث يمكن لطالب الشهادة معرفة شروط الحصول عليها عبر الموقع، ومن ثم الحصول على الشهادة من موقع علاجه أو بلدته أيهما أقرب، يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الصحة والسكان في تسهيل إجراءات الحصول على "شهادة الشفاء من فيروس سي".

وأشار إلى أنه تم طبع ٥٠ ألف شهادة شفاء من مرض فيروس "سي" تحمل أرقامً مسلسلة بحيث لا يوجد مجال لتزويرها، وذكر أن اللجنة اعتمدت 25 معمل في مختلف المحافظات، لعمل التحليل اللازم للحصول على شهادة الشفاء "PCR".

وأضاف، أن الهدف من مركزية إصدار الشهادات هو التأكد من إصدار الشهادة من جهة حكومية موثوق بها وعليها علامات مائية لضمان عدم تزويرها، وتسجيل البيانات الخاصة بالمرضى على الشبكة الالكترونية الخاصة باللجنة، لتسهيل التواصل معهم إذا استدعى الأمر.

وتابع: أنه تم علاج 914 ألف مريض من فيروس "سي"، على مستوى الجمهورية خلال الفترة من اكتوبر عام 2014 حتى ديسمبر2016، من بينهم 10% تم علاجهم على نفقتهم الخاصة، موضحا أن 835 ألف مريض تم علاجهم في مراكز الكبد سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، منهم 530 ألف مريض تم علاجهم على نفقة الدولة، والباقي على نفقة التأمين الصحي.

وأشار السعيد إلى أن عدد المرضى الذين قاموا بالتسجيل على البوابة الالكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، خلال نفس الفترة، بلغ مليون و542 ألف و154 مريض، وأنه تم زيادة أعداد وحدات العلاج من 53 إلى 164 وحدة، منهم 63 خاصة بالعلاج على نفقة الدولة و101 للتأمين الصحي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك