الصين: لن نقبل بأي ابتزاز أمريكي بشأن معاهدة القوى النووية متوسطة المدى - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين: لن نقبل بأي ابتزاز أمريكي بشأن معاهدة القوى النووية متوسطة المدى

بكين- أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 12:49 م

أكدت الصين اليوم الثلاثاء، أنها لن تقبل بأي ابتزاز أمريكي فيما يتعلق بقرار واشنطن الانسحاب من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى "آي إن إف" المبرمة مع الاتحاد السوفيتي عام 1987.

جاء ذلك في تصريح للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينج"، خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة، تعقيبا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن ​الولايات المتحدة​ ستعزز ترسانتها النووية حتى تستعيد روسيا والصين وعيهما، وأنه يجب انضمام الصين للمعاهدة.

وقالت يينج: "تابعنا تصريحات الرئيس الأمريكي ومستشاره للأمن القومي جون بولتون بشأن المعاهدة المبرمة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، ومحاولة واشنطن إثارة أمور ليس لها علاقة بقرارها الانسحاب بشكل أحادي من المعاهدة".

وأضافت: "نحث الولايات المتحدة على وقف مثل هذه الممارسات، والصين لن تقبل بأي ابتزاز من الجانب الأمريكي".

وكانت الخارجية الصينية دعت أمس كافة الأطراف المعنية لحل نزاعاتهم بشأن معاهدة القوى النووية متوسطة المدى عبر الحوار والتشاور، مؤكدة أنه "من الخطأ تماما ربط الانسحاب الأمريكي من المعاهدة بالصين"، وأن "الانسحاب الأحادي من المعاهدة سيكون له آثارا سلبية في مجالات مختلفة".

يُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح يوم السبت الماضي أن بلاده ستنسحب من المعاهدة التي تم التوقيع عليها عام 1987 بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، فقد اتهم روسيا بانتهاك المعاهدة، قائلا إن الولايات المتحدة ستطور الأسلحة متوسطة وقصيرة المدى ما لم تلتزم روسيا والصين بوقف عملية تطويرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك