بدء عودة المعتمرين من الأراضي المقدسة.. و«مصر للطيران» تكثف رحلاتها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء عودة المعتمرين من الأراضي المقدسة.. و«مصر للطيران» تكثف رحلاتها

أرشيفية
أرشيفية
كتب: طاهر القطان
نشر في: الجمعة 23 يونيو 2017 - 3:27 م | آخر تحديث: الجمعة 23 يونيو 2017 - 3:27 م

بدأت رحلات عودة المعتمرين من الأراضي المقدسة، اليوم الجمعة، وفقًا للتوقيتات الخاصة بكل مجموعة، وغادرت بعض المجموعات عقب صلاة التراويح في ليلة القدر والبعض الآخر بعد ختم القرآن، بينما فضلت مجموعات أخرى قضاء أيام العيد بالحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبدأت شركة مصر للطيران في تسيير رحلات الجسر الجوي لنقل ضيوف الرحمن من المدن السعودية إلى القاهرة، وسيتم تكثيف الرحلات خلال الأيام القليلة القادمة، التى من المتوقع أن تستمر حتى 14 شوال القادم.

قالت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن "رحلات العودة هذا العام لن تمثل ضغطًا على بعثة السياحة المتواجدة حاليًا بالأراضي المقدسة؛ نظرًا لانخفاض أعداد المعتمرين بنسبة كبيرة عن العام الماضي؛ حيث لم تتجاوز هذه الأعداد 603 آلاف معتمر منذ بداية الموسم في شهر رجب الماضي"، موضحة أن عدد المعتمرين تخطى المتوقع بـ103 آلاف معتمر، حيث كانت توقعات وزارة السياحة بأن يصل العدد إلى 500 ألف معتمر فقط بنهاية الموسم.

وأضافت رئيس لجنة السياحة الدينية أن المتواجدين حاليًا في عمرة العشر الأواخر حوالي 90 ألفا معظمهم سافروا بالطيران سواء على خطوط مصر للطيران أو الخطوط السعودية أو شركات الطيران الخاصة بجانب حوالي 10% من المعتمرين سافروا بالطريق البري بأتوبيسات مكيفة لا تقل موديلاتها عن 2009، وتتوافر بها كافة الاشتراطات السياحية والفنية، مشيرة إلى أن رحلات الطيران مستمرة حتى 14 شوال الأمر الذي لا يدعو إلى حدوث أي حالات تكدس أو زحام.

من جانب آخر، كشفت إحصائية صادرة عن وزارة الحج السعودية، عن جنسيات المعتمرين الأكثر قدومًا إلى المملكة لأداء مناسك العمرة خلال الموسم الحالي، وتصدرت دولة باكستان الترتيب الأول في قائمة المعتمرين، الذين بلغ عددهم مليون و346 ألفا و342 معتمرا بنسبة 22.4% من إجمالي عدد تأشيرات العمرة الصادرة عن قنصليات المملكة بالخارج، التي بلغت 6.6 ملايين تأشيرة، فيما بلغ إجمالى حركة القدوم لأداء شعيرة العمرة منذ انطلاق الموسم 5.995 مليون معتمر.

وجاءت دولة إندونيسيا في الترتيب الثاني بقائمة الدول العشر، حيث بلغ عدد المعتمرين 839 ألفًا و672 معتمرًا بنسبة 14%، تلتها مصر التي تصدرت الترتيب الثالث بالقائمة، وسجل عدد المعتمرين 637 ألف معتمر بنسبة 10.6%، فيما جاءت الهند في الترتيب الرابع بعدد معتمرين بلغ 556 ألفًا و687 معتمرا بنسبة 9.2%.

وأشارت الإحصائية إلى أن تركيا جاءت في الترتيب الخامس بالقائمة، وبلغ عدد معتمريها 411 ألفًا و292 معتمرا بنسبة 6.8%، فيما حصلت الجزائر على الترتيب السادس بعدد معتمرين 365 ألف معتمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك