إهداء مكتبة الدكتور صوفي أبو طالب إلى مكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إهداء مكتبة الدكتور صوفي أبو طالب إلى مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 مايو 2018 - 12:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 مايو 2018 - 12:50 م

تسلمت وحدة الإهداءات والتبادل بمكتبة الإسكندرية، إهداء مكتبة المرحوم الأستاذ الدكتور صوفي أبو طالب الأكاديمي والسياسي المصري، والذي شغل منصب رئيس جمهورية مصر العربية في الفترة الانتقالية بعد اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات.

يتضمن الإهداء بعض مؤلفات الدكتور صوفي أبو طالب، ومنها «أبحاث في مبدأ سلطان الإرادة في القانون الروماني، والقانون الروماني - أحكام الالتزام، ودروس في المجتمع العربي، وتاريخ النظم القانونية والاجتماعية، واشتراكيتنا الديمقراطية - أيديولوجية ثوره مايو 1971، والوجيز في القانون الدولي في القانونين المصري واللبناني، والتكامل المصري السوداني - فلسفه التكامل، وتاريخ القانون في مصر».

كما يشتمل الإهداء على بعض الكتب للفقيه القانوني عبدالرزاق السنهوري، ومنها «مصادر الحق في الفقه الإسلامي، ودراسة مقارنة بالفقه الغربي» بجميع أجزائه.

يذكر أن الدكتور صوفي أبو طالب تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1946، وقد تدرج في المناصب الإدارية من رئيس قسم التاريخ، ثم مستشار لجامعة أسيوط، ثم مستشار لجامعة القاهرة، ثم نائب لرئيس جامعة القاهرة، ثم تولى منصب رئيس جامعة القاهرة عام 1975، وفي عام 1978 تولى رئاسة مجلس الشعب، وشغل منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات لمدة 8 أيام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك