68 مليون يورور منحة من الاتحاد الأوروبى لتوصيل الغاز إلى منازل منخفضى الدخل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

68 مليون يورور منحة من الاتحاد الأوروبى لتوصيل الغاز إلى منازل منخفضى الدخل

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:00 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:00 م

-وزير البترول: المشروع يستهدف 2.3 مليون وحدة سكنية حتى منتصف عام 2021
-غادة والى: وزارة التضامن ستحدد الأسر المستحقة للدعم والأكثر احتياجًا للمشروع


قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن الاتحاد الأوروبى خصص منحة بقيمة 68 مليون يورور لمشروع توصيل الغاز الطبيعى لمنازل ذوى الدخول المنخفضة فى مصر، فضلا عن قروض من البنك الدولى والوكالة الفرنسية بقيمة 370 مليون دولار لذات الغرض.

وأوضح الوزير خلال مؤتمر الإعلان عن تفاصيل المشروع المشترك، أن إجمالى التمويل الخاص بالمشروع نحو 1.2 مليار دولار، يشمل المنحة وقرضا من البنك الدولى بقيمة 300 مليون دولار، و70 مليون يورو قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية، بالإضافة إلى مصادر تمويلية أخرى منها 326 مليون دولار من رسوم التوصيل للمستهلكين، فيما سيتم تمويل المبلغ المتبقى وقدره 473 مليون دولار من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».
ولفت الملا إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لنحو 8.6 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط عام 1980 وحتى الآن، مشيرا إلى أن نحو 30% من إجمالى الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز لها تم إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية بواقع 2.7 مليون وحدة سكنية.

ويستهدف المشروع توصيل الغاز للمناطق الأكثر احتياجا تحت شعار «نحو طاقة نظيفة من أجل المصريين جميعا»، بواقع 2.3 مليون وحدة سكنية حتى منتصف عام 2021، فى 20 محافظة وهى الجيزة والإسماعيلية والإسكندرية ومطروح والقليوبية والمنوفية والدقهلية وقنا وسوهاج والغربية والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط ودمياط والبحيرة والقاهرة وكفر الشيخ والأقصر وأسوان.

وبحسب الملا، فإن الحكومة تستهدف التوسع فى مد شبكات الغاز الطبيعى لتغطى جميع مناطق الجمهورية لتحقيق العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبى ستساهم فى توفير جانب من رسوم توصيل الغاز لمنازل الأسر الأكثر احتياجا حيث سيستفيد منها مايقرب من 500 الف أسرة من ذوى الدخول المنخفضة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.

كما تشمل المنحة، تقديم الدعم الفنى لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة فى سوق الغاز المصرى من خلال دعم جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، بالاضافة إلى تقديم الدعم لانشاء نظام تخطيط موارد المؤسسة المعروف باسم ERP وذلك فى ايجاس.

وبحسب غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، فإن مشروع توصيل الغاز للأسر الأكثر احتياجا سيساهم فى توفير متطلبات الحماية الاجتماعية للفئات غير القادرة، مشيرة إلى أن وزارتها تعمل على تحديد الأسر المستحقة للدعم بالمناطق الأكثر احتياجا.

وقد رفعت وزارة المالية مخصصات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى القادم، بنسبة 192%، لتصل إلى 3.5 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال مشروع موازنة العام المالى الحالى، وفقا البيان المالى التمهيدى لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2018/2019.

وتستهدف وزارة البترول توصيل الغاز الطبيعى إلى 1.350 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية خلال العام الحالى 2018، وإحلاله محل البوتاجاز، مما يساهم فى خفض استهلاك البوتاجاز.

وتعمل نحو 15 شركة تعمل فى مجال توصيل الغاز منها 9 شركات من القطاع خاص، و6 تابعة لقطاع البترول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك