«الماجدة» تعود للأوبرا بعد غياب 18 سنة.. وجيهان مرسى: «الرومى» تزين المهرجان بفنها وسلوكها الراقى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

63 مطربا فى الدورة الـ 27 لمهرجان الموسيقى العربية

«الماجدة» تعود للأوبرا بعد غياب 18 سنة.. وجيهان مرسى: «الرومى» تزين المهرجان بفنها وسلوكها الراقى

تقرير ــ أمجد مصطفى:
نشر في: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 4:58 م

لطيفة تشارك لأول مرة.. ورامى عياش وعاصى وجسار
شاكر والحجار والحلو وثروت ودرويش ونادية يواصلون ليالى التوهج


يعد مهرجان الموسيقى العربية أحد أهم المهرجانات فى الشرق الاوسط والمنطقة العربية، لكونه يقوم على الحفاظ على هوية الغناء العربى ورصانة الموسيقى الشرقية، كما انه يعمل دائما منذ نشأته قبل 27 عاما على دعم الاصوات الجادة فى البلاد العربية ويقام على هامشه مؤتمر لكبار الباحثين فى علوم الموسيقى الشرقية يهتم بكل القضايا التى تهم الشأن الموسيقى.


هذا العام يحتفل المهرجان بمرور 27 عاما على ميلاده على يد الدكتورة رتيبة الحفنى اول رئيس للمهرجان والدكتور ناصر الانصارى رئيس الاوبرا فى ذلك الوقت وفى وجود وزير الثقافة الاسبق فاروق حسنى وكان للثلاثى الفضل الاول فى وجود هذا المهرجان. الدكتورة رتيبة اخذت على عاتقها حمل التنظيم واختيار المشاركين، وكان الانصارى وحسنى ابرز الداعمين لها فى وجود اسماء كبيرة فى اللجان التحضيرية على مدى تاريخه ابرزهم عمار الشريعى ووجدى الحكيم وحلمى بكر وسامى نصير ومحمد على سليمان ومحمد سلطان وياسر عبدالرحمن ودكتور رضا رجب ومحمد عزب وآخرين.


هذا العام يشهد المهرجان اكثر من مفاجأة على مستوى الاسماء المشاركة كما يواصل المهرجان سياسة الدفع بالشباب امل مصر والوطن العربى فى الغناء.


الليلة الاولى يقدم المهرجان احتفالية غنائية موسيقية لثلاثة من اهم نجوم الغناء والموسيقى والعزف، هم الفنانة شادية شخصية المهرجان هذا العام، والموسيقار ميشيل المصرى وعازف الكمان الكبير سعد محمد حسن ويتم اهداء الدورة لهم.


وتتضمن الاحتفالية صولو كمان للدكتور رضا رجب تأليف هانى مهنا والدكتور حسن شرارة تأليف الفنان الكبير عطية شرارة ويتم اهداء المقطوعتين لروح سعد محمد حسن. كما يتضمن حفل الافتتاح مشاركة المطرب الكبير محمد الحلو حيث يغنى تتر ليالى الحلمية موسيقى وألحان ميشيل المصرى، ويغنى المطرب الكبير محمد ثروت تتر مين اللى مايحبش فاطمة لميشيل المصرى.كما تغنى المطربة الشابة ايمان عبدالغنى مجموعة اغانى لشادية، كما يشهد الحفل عملا غنائيا جديدا كلمات الشاعر هانى عبدالكريم وألحان حلمى بكر.


ثانى ايام المهرجان يشهد مشاركة فنايين من ثلاث دول فمن العراق يغنى همام ابراهيم ومن مصر تغنى ثومة احدى نجمات دار الاوبرا وتختتم الليلة بفاصل غنائى للمطربة لطيفة وهى المشاركة الاولى للطيفة قيادة اوركسترا مصطفى حلمى صولو جيتار وحيد ممدوح من الاردن.


الليلة الثالثة يغنى من لبنان سعد رمضان ومن مصر مروة ناجى وصولو كمان محمد ظهير وتختتم الليلة بصوت عاصى الحلانى بمصاحبة فرقة الحفنى قيادة محمد قطب.


الليلة الرابعة تغنى رحاب عمر وياسر سليمان وصابرين النجيلى من دار الاوبرا والفاصل الثانى رامى عياش قيادة مصطفى محمود.


الليلة الخامسة الموسيقار الكبير عمر خيرت.


الليلة السادسة من لبنان اندريا الحاج والمطربة لارا والجزء الثانى المطرب الكبير مدحت صالح وصولو بيانو عمرو سليم وقيادة اوركسترا محمد الموجى.
الليلة السابعة يقدم عماد الشارونى فاصلا موسيقيا ثم تغنى معه الصوت نهال نبيل والفاصل الثانى المطرب الكبير على الحجار.
الليلة الثامنة رامى عبدالله من السعودية وريهام عبدالحكيم وصولو تشيلو الفنان الكبير عماد عاشور والفاصل الثانى المطرب الكبير هانى شاكر قيادة اوركسترا ابراهيم الموجى.
الليلة التاسعة من نجوم الاوبرا رحاب مطاوع وأحمد عفت وعازف القانون الكبير ماجد سرور والفاصل الثانى وائل جسار قيادة اوركسترا عادل عايش.
الليلة العاشرة وحيد الخال من البحرين يعزف مؤلفاته الاوركسترا السيمفونى قيادة ناير ناجى، كما يتواجد فى هذه الليلة الفنان العراقى فرات قدورى.
الليلة الحادية عشرة من الكويت نوال والجزء الثانى المطرب صابر الرباعى قيادة اوركسترا هانى فرحات.
ويختتم المهرجان بصوت لبنان والعالم العربى المطربة الكبيرة ماجدة الرومى، بمصاحبة الاوركسترا قيادة الفنان الكبير نادر عباسى.
كما يشارك نجوم اخرون فى مسارح دار الاوبرا بالقاهرة والاسكندرية معهد الموسيقى العربية بالإسعاف ومسرح الجمهورية ومسرح اوبرا الاسكندرية ولاول مرة يشهد قصر ثقافة طنطا بعد افتتاحه هذا العام حفلات من المهرجان يشارك فى هذه المسارح المطربة الكبيرة نادية مصطفى والمطربون الكبار محمد الحلو وهانى شاكر ومدحت صالح ومحمد ثروت وايمان البحر درويش وأحمد ابراهيم ومروة ناجى.


18 مكرما أبرزهم شادية ومكتشف فيروز


يكرم المهرجان هذا العام مجموعة من اهم المطربين والموسيقيين على مستوى العالم العربى فى مقدمتهم اسم الموسيقار الكبير حليم الرومى احد اهم الموسيقيين اللبنانيين وهو مؤسس اوركسترا الاذاعى اللبنانية كما انه اول من اكتشف السيدة فيروز وقدم للعالم العربى واحدة من اهم الاصوات ابنته المطربة الكبيرة ماجدة الرومى التى يكرمها المهرجان ايضا نظرا لعطائها الكبير ومشوارها الفنى الحافل بالاعمال المهمة وسوف تتسلم درع التكريم فى حفل الختام، كما يكرم المهرجان من السعودية عبدالرب ادريس ولطيفة من تونس ونوال من الكويت وسمير الاسكندرانى وعماد الشارونى من مصر والباحث الموسيقى قدرى سرور والباحث حبيب ظاهر العباسى والمهندس بدر الزقازيقى احد ابناء دار الاوبرا وهو يشغل حاليا رئيس الادارة المركزية للتجهيزات الفنية. كما يكرم من الراحلين اسماء المطربة الكبير شادية، ميشيل المصرى وسعد محمد حسن وحلمى امين وصلاح عرام ورياض الهمشرى وعازف الكمان حازم سليم.
قصة عودة ماجدة الرومى إلى المهرجان
مشاركة ماجدة الرومى ها العام هى احدى مفاجآت المهرجان خاصة انها لم تشارك فى فعالياته منذ 18 سنة تقريبا. الاتصالات بـ«الماجدة» ــ كما يطلق عليها اللبنانيون ــ بدأت منذ ثلاث سنوات ورحبت جدا بالمشاركة فى المهرجان الـ 25 ولكن وقتها ألغيت الفكرة بسبب عدم وجود رعاة وفى ظل ارتفاع قيمة الاوركسترا المصاحب ووقتها اعلنت ماجدة عن تبرعها بالغناء لكن وقف اجر الفرقة حائلا والعام الماضى تكررت الاتصالات لكن رحيل والدتها وحالة الحزن التى عاشتها اجل الفكرة. وهذا العام اجرت جيهان مرسى مدير المهرجان اتصالات بها ووافقت على الفور ولم تضع أى شروط كعادتها بل انها زللت عقبات كثيرة منها الاجور حتى تقف على خشبة المسرح الكبير حيث كان شرطها الوحيد الغناء فوق خشبته.

مسابقة الكمان والغناء


تبدأ مسابقة المهرجان ثالث ايام المهرجان وهذا العام يوجد ثلاث مسابقات فى مجال الغناء العربى والعزف على الكمان للشباب والأطفال، تحمل مسابقة الغناء الراحلة اسم رتيبة الحفنى تخليدا لذكرى الدكتورة رتيبة الحفنى، مؤسس المهرجان، ويقام للعام الثالث على التوالى مسابقة للغناء العربى للشباب الذين يتراوح أعمارهم ما بين 17 و 35 عاما يؤدى فيها المتسابق أغنيتين الأولى من التراث العربى والثانية من اختياره.
أما عن المسابقة الثانية فقالت الفنانة جيهان مرسى، مدير المهرجان إنها لنفس الفئة العمرية من الشباب وتدور حول العزف على الكمان يعزف المتسابق عملا من اختياره وعمل آخر من اختيار اللجنة مع قراءة النوتة الموسيقى،وتحمل هذه الجائزة اسم سعد محمد حسن.
ورصدت دار الأوبرا جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل وتبلغ الجائزة الأولى 15 ألف جنيه، والثانية 12 ألفا، والثالثة فقيمتها 10 آلاف جنيه.
70 باحثا يناقشون عالمية الموسيقى العربية

يقام على هامش المهرجان مؤتمر للموسيقى العربية بعنوان الموسيقى العربية بين الواقع العربى والعالمى نظرا للتأثير الذى احدثته على المستوى العالمى بما لها من ثراء فنى. ويضم المؤتمر ثلاثة محاور الاول افاق تعليم الموسيقى العربية بين الواقع العربى والعالمى والثانى الموسيقى العربية مصدر إلهام للابداع والاداء الموسيقى العربى والعالمى والثالث دور وسائل النشرو التوثيق والنقد فى تشكيل واقع الموسيقى العربية عربيا وعالميا.
يشارك فى المؤتمر مجموعة 70 باحثا موسيقيا من تونس المغرب الجزائر ولبنان والاردن والكويت والسعودية والبحرين.

 

مدير المهرجان: أهدى روح أستاذتى رتيبة الحفنى أى نجاح يتحقق


مدير المهرجان جيهان مرسى اكدت ان هذه الدورة بها ثراء فنى كبير نظرا لاننا استطعنا جذب مجموعة من اهم الاصوات فى العالم العربي ابرزهم السيدة ماجدة الرومى ووائل جسار وعاصى الحلانى ورامى عياش ومن تونس لطيفة إلى جانب نجومنا المصريين الذين اعتادوا دعم المهرجان بمشاركتهم. وهنا لابد ان اشكر السيدة ماجدة الرومى التى دائما تتعامل معنا فى الاوبرا بمنتهى الشياكة والتواضع وهذا ما اعتدنا عليه منها لان سلوكها الراقى اعتبرة قدوة للشباب واتمنى من بعض فنانينا التعامل بنفس سلوكها الذى يعكس فنها الراقى لذلك اقول لها وجود يزين المهرجان بفنك وسلوكك الراقى.
واضافت للاسف هناك اصوات اخرى مصرية وعربية نتصل بها وتعدنا بالحضور ثم يحدث اختفاء منهم غير مبرر، ونحن كادارة مهرجان لا نجبر احدا على المشاركة لذلك كل ما اريده اما الموافقة أو الاعتذار، لكن التجاهل وعدم الرد على التليفون فهو امر غريب جدا. لكن فى كل الأحوال الحمد لله هذا العام لدينا اسماء كبيرة جدا، واتصور ان هذا العام هى دورة فارقة سوف نبنى عليها للمستقبل بسبب تلك المشاركات الهابة للنجوم الكبار. واشارت إلى ان المهرجان ايضا يدعم الشباب وهم الامل والمستقبل من خلال وضع مجموعة من الشباب فى كل حفل حتى نحدث حالة تعارف بين الجمهورو الشباب وبعضهم بالفعل له قاعدة جماهيرية.
واضافت جيهان مرسى يجب ان اتذكر بكل الخير والعرفان الراحلة الدكتورة رتيبة الحفنى صاحبة الدور الاهم لما وصل اليه المهرجان واهديها أى نجاح يحققه المهرجان، كما اشكر زملائى اعضاء اللجنة التحضيرية حلمى بكر ود.حسن شرارة ودكتور جمال سلامة وامجد العطافى الشاعر هانى عبدالكريم وماجد سرور ومحمد رحيم. وكذلك الدكتور مجدى صابر رئيس الاوبرا الذى ساندنا كثيرا حتى يخرج البرنامج النهائى بهذا الشكل.


الأرقام تتحدث


63 مطربا ومطربة من 8 دول عربية يشاركون فى الدورة الـ 27
7 مسارح تستقبل الحفلات هى المسرح الكبير والصغير ومعهد الموسيقى العربية والجمهورية وأوبرا الاسكندرية ودمنهور وطنطا.
12 صوليست ومؤلفا موسيقيا من شتى الدول العربية يشاركون فى الحفلات .18 مايسترو يقودون حفلات المهرجان و16 فرقة موسيقية تصاحب نجوم الغناء على مدى ليالى المهرجان بالقاهرة الاسكندرية ودمنهور وطنطا.
70 باحثا موسيقى يشاركون بأبحاث فى فعاليات المؤتمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك