وحيد القرن الأسود في طريقه للانقراض بعد وفاة اثنين في تشاد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وحيد القرن الأسود في طريقه للانقراض بعد وفاة اثنين في تشاد

ترجمة – نور رشوان
نشر في: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:32 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:32 م

أعلنت مسؤولون في تشاد، عن وفاة اثنين من وحيد القرن الأسود، ذكر وأنثى، ضمن ستة فقط موجودين هناك، في ظروف غامضة.

وذكرت صحيفة «Daily Mail» البريطانية، أنه قبل وقوع هذا الحادث، لم يكن هناك سوى ستة فقط من وحيد القرن الأسود في تشاد، حيث تم نقلهم منذ خمسة أشهر من جنوب إفريقيا إلى هناك، ضمن مشروع رائد لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض.

 

ويُعتبر وحيد القرن الأسود، من الحيوانات التي تم تصنيفها بأنها مهددة بالانقراض ومعرضة للخطر، من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، فلم يعد يوجد سوى 5 آلاف فقط من هذا الحيوان في إفريقيا؛ وذلك بسبب الصيد غير المشروع.

وقالت وزارة البيئة بجنوب إفريقيا وحكومة تشاد، في بيان مشترك، إنه لا يمكن التأكيد على أن هذا الحادث قد وقع بسبب الصيد غير المشروع، مؤكدين أن الأسباب لم تُعرف بعد.

وجاري ملاحظة ومتابعة الأربعة المتبقيين من وحيد القرن في تشاد عن قرب، كما تم إرسال مختصين بيطريين إلى حديقة «زاكوما» بجنوب تشاد، حيث يعيش وحيد القرن هناك؛ لمعاينة الجثتين، والتعرف على أسباب الوفاة؛ للإعلان عنها في أقرب وقت ممكن، وذلك حسبما جاء في البيان المشترك.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى حالة الغضب التي أثيرت بسبب واقعة مشابهة حدثت في كينيا، عندما توفي 11 من وحيد القرن الأسود، بعد نقلهم إلى ملاذ آمن هناك؛ بسبب ارتفاع مستوى الأملاح في مياه الشرب.

 

وفيما يتعلق بأسباب نقل 6 من وحيد القرن الأسود من جنوب إفريقيا إلى تشاد، فيرجع ذلك إلى عدم وجود هذا الحيوان في تشاد منذ أكثر من خمسين عامًا؛ وذلك بسبب الصيد غير المشروع.

وبعد اتخاذ الحكومة في تشاد لإجراءات مكثفة لمكافحة ظاهرة الصيد غير المشروع، تم نقل ستة من وحيد القرن الأسود، بعد تخديرهم ووضعهم في صناديق حديدية جيدة التهوية، تحت حراسة الشرطة من حديقة «أدو» بجنوب إفريقيا إلى مطار «بورت إليزابث»، حيث تم نقلهم من هناك إلى تشاد، على متن طائرة قطعت 3000 ميل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك