خبراء: ضعف أداء البورصة وتقلبات الأسواق الناشئة وراء تأجيل الطروحات الحكومية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء: ضعف أداء البورصة وتقلبات الأسواق الناشئة وراء تأجيل الطروحات الحكومية

كتب ــ محمد المهم:
نشر في: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:37 ص | آخر تحديث: الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:37 ص

*السويفى تتوقع إعادة الطرح فى الربع الأول من 2019.. وممدوح: سيولة السوق لا تسمح بـ«التغطية»


اتفق عدد من الخبراء والمحللين ببنوك الاستثمار مع قرار تأجيل الطروحات الحكومية فى الوقت الحالى، مبررين القرار بسبب ضعف أداء السوق والتقلبات بالأسواق الناشئة، متوقعين إعادة الطرح خلال الربع الأول من 2019.
وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية عن إرجاء طرح حصة إضافية قدرها 4.5% من أسهم الشرقية للدخان والذى كان من المتوقع أن يتم أمس، بحسب تصريحات سابقة لهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.
وبرر بيان اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات، تأجيل الطرح بتراجع سعر سهم الشرقية للدخان بأكثر من 10% من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين البنك الاستثمارى المروج للطرح.
قالت رضوى السويفى، رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار «فاروس»، إن تأجيل الطروحات الحكومية خلال الوقت الحالى قرار مناسب جدا، فى ظل تراجع حجم التدفقات الأجنبية بسبب التقلبات التى تمر بها الأسواق الناشئة أخيرا وهو ما يصعب نجاح الطروحات فى ظل ارتفاع الحصيلة الحكومية المستهدفة من ورائها.
كانت وزارة المالية قالت الشهر الماضى: إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات المزمع، الذى سيشمل أكثر من 20 شركة، ببيع 4.5% من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة لجمع نحو مليارى جنيه.
وأضافت السويفى أن توقيت الطرح يرتبط بالتطورات فى الأسواق الناشئة والعالمية بشكل عام، متوقعة إعادة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية فى الربع الأول من العام المقبل، وإذا ما استمرت الأوضاع غير مناسبة قد يتم التأجيل حتى الربع الأول من العام المالى 2019 ــ 2020.
من جانبها قالت علياء ممدوح، محللة الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار «بلتون»، إن الوقت الحالى لا يصلح معه إلا التأجيل بسبب نقص السيولة والتى لا تسمح بتغطية كافية للطروحات، متوقعة أيضا أن يتم إعادة الطرح خلال الربع الأول من عام 2019.
وأضافت أن الوقت الحالى غير صالح للطروحات لعدم وجود مستثمر يحافظ على السهم لوقت أطول، فغالبية المستثمرين حاليا يدخلون السوق ويشترون السهم لتحقيق المكسب فى أقرب وقت ثم يخرجون سريعا.
ووفقا لأحمد زكريا، مدير حسابات العملاء ببنك عكاظ لتداول الأوراق المالية، «كان على الحكومة بدء طرح الشركات غير المقيدة بالبورصة مثل إنبى وبورسعيد لتداول الحاويات، لاسيما أن الشركات غير الموجودة فى البورصة ستكون جاذبة بشكل أكبر كما أنها تحقق قيمة عادلة للأسهم المقرر التداول عليها».
واشترط زكريا أن تشهد السوق أحجام تداول جيدة وارتفاعها بشكل مستمر، ليتم الطرح فى بداية العام المقبل.
وقال إبراهيم النمر، المحلل الفنى بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية: إن الحكومة لم تكن لتحقق العائد المطلوب من طرح الشرقية للدخان إذا لم تتخذ قرار تأجيل الطرح، والذى كان يستهدف 2 مليار جنيه.
ورفض النمر تحديد موعد لإعادة الطرح، مشددا على أن هذا القرار مرتبط بعودة السوق لحالتها الطبيعية وهو ما يحتاج لوقت طويل فضلا عن انتهاء أزمة الأسواق الناشئة والتقلبات العالمية.
وقال حسن قناوى مسئول التداول بشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، إن توقيت إعادة الطرح مرتبط بمدى استقرار الأسواق الناشئة وزيادة السيولة بالسوق وارتفاع القوة الشرائية على المدى الطويل.
وحدد مجلس الوزراء فى وقت سابق النطاق السعرى لأسهم برنامج الطروحات فى حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها.
وكانت وزارة المالية تأمل أن تؤول للموازنة العامة 10 مليارات جنيه من حصيلة المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية البالغ إجمالى حصيلتها المتوقعة 25 مليار جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك