سفير الاتحاد الأوروبي: مساعداتنا لإزالة ألغام الساحل الشمالي ليست رمزية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير الاتحاد الأوروبي: مساعداتنا لإزالة ألغام الساحل الشمالي ليست رمزية

كتب- أحمد عبد الحكيم
نشر في: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:30 م | آخر تحديث: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:30 م
أكد سفير الاتحاد الأوروبي فى القاهرة إيفان سوركوش، أن المساعدات التي خصصها الاتحاد الأوروبي لمساعدة مصر في مشروع إزالة الألغام من الساحل الشمالي الغربي تحقق نتائج إيجابية، وأنها ليست رمزية.

وأوضح سوركوش، في مؤتمر صحفي للسفير سوركوش في مدينة العلمين على هامش احتفال الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة التنفيذية لإزالة الألغام بالذكرى 75 على معركة العلمين التي وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية، أن المشروع الخاص بتطهير الألغام من الساحل ااشمالى الغربي يضم مكونات ثقافية واقتصادية تمس أشخاصا بعينهم وتحقق زيادة في التوعية بمخاطر الألغام، موضحا أنه بوسعنا بأموال ضئيلة أن نحقق نتائج أفضل.

وأضاف أن هناك شراكة بين القوات المسلحة والاتحاد الأوروبي من شأنها المساهمة في استكمال هذا المشروع وتطهير الساحل الشمالي الغربي من الآلغام، موضحا أن مشروع إزالة الألغام له أهمية كبيرة فى سياقه المحلي لأن الاتحاد الأوروبي يدعم مصر في العديد من المناحي بهدف دعم التنمية المستدامة بشكل عام، وأكد أن مصر جار لأوروبا ونحن مهتمون بشكل كبير بتعزيز علاقات الجوار الجيدة مع مصر. 

وأردف أن انخراطنا في مصر، يشمل 250 مشروعا، وحجم هذه المشاريع يقدر بـ1.3 مليار دولار في صور منح، بينها مشاريع تستمر لـ3 سنوات، مشاريع قصيرة لكن مردودها كبير وتعكس اهتمامنا بمصر.

وقال السفير الأوروبي إن الاتحاد عندما يأخذ في الاعتبار الأشكال الأخرى من المساعدات المالية بما في ذلك قروض أو تبادل الديون أو أي نوع من المساعدة وأنشطة المؤسسات التمويلية الأوروبية ومن الدول الأعضاء فسوف تصل قيمة المساعدات إلى 11 مليار يورو، وهذا رقم كبير للغاية، وهدفه دعم التنمية المستدامة في مصر ومساعدة أصدقائنا المصريين في التحدي الذي يواجههم. 

وفيما يتعلق بمطروح، أشار سوركوش إلى أن هناك مشروعات متعلقة بتوفير المياه ودعم المزارعين وزراعة الوديان وتمهيد الطرق، لدعم جوانب التنمية، وكذلك التعليم، ولدينا برنامج تشجيع الآباء على إرسال أبنائهم إلى المدارس ونقدم حوافز مثل الكوبونات والقسائم والأطعمة للأسرة بأكملها إذا حضر الأطفال المدرسة بانتظام، ونساعد في محاربة عمالة الأطفال.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي كذلك مهتم بالتعليم المهني، وهناك مركز متخصص في الاقتصاد بحتاج إلى عمالة ماهرة، ومن خلال هذا المركز سنساعد في خلق وظائف جديدة وحصول الشباب على فرص عمل .. موضحا أن هناك مشروعين إقليميين في مطروح.

وردا على أسئلة الصحفيين، قال السفير ايفان سوركوش إن المفوض الأوروبي لسياسة التوسع والجوار يوهانس هان سيزور مصر قريبا، لبحث سبل تعزيز العلاقات القوية ومصر، مشيرا إلى عزم الاتحاد تقديم مساعدة مالية خلال الثلاثة أعوام التالية، تقدر 450 مليون يورو.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك