عازف العود أسامة الخولي: الموسيقى الشرقية هي «العمود الفقري» لكل الألوان الموسيقية.. وعلي الحجار «حلم وتحقق» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الموهبة التي قدمها علي الحجار على مسرح ساقية الصاوي

عازف العود أسامة الخولي: الموسيقى الشرقية هي «العمود الفقري» لكل الألوان الموسيقية.. وعلي الحجار «حلم وتحقق»

كتب - كريم البكري
نشر في: الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 5:56 م | آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 6:11 م
«رحبوا معي بالفنان أسامة الخولي»، قال الفنان علي الحجار تلك الجملة؛ لتنطلق عاصفة من التصفيق والتحية من جمهور ساقية الصاوي، لعازف العود أسامة الخولي والذي قدّم مقطوعة «الضوء الشارد» للملحن ياسر عبدالرحمن.

أسامة الخولي، هو أحد الوجوه الفنية الشابة التي تواصلت مع الصفحة الرسمية للفنان علي الحجار؛ ليقدمها على مسرح ساقية الصاوي في حفله الشهري الخاص، متعهدًا بأن تستمر تلك العادة إلى الأبد؛ من أجل دعم المواهب الشابة ومنحهم فرصة للظهور والتقرب من الجمهور، بالإضافة إلى اتجاه «الحجار» لتقديم مسرحية فنية تعتمد على المواهب الجديدة المكتشفة بشكل كامل.

«الشروق» تواصلت مع الفنان أسامه الخولي، وفيما يلي نص الحوار..

- كيف تعرف نفسك؟ ومتى كانت بدايتك مع العود؟
* اسمي أسامه هشام حسني، وشهرتي أسامه الخولي، وأنا أستاذ في بيت العود العربي بالقاهرة، وتخرجت فيه عام 2014، وتتلمذت على يد الفنان نصير شمة، وتعلقت بالعود بشكل خاص؛ بسبب حبي للموسيقى الشرقية، واستماعي لفريد الأطرش وعمار الشريعي والفنان نصير شمة، واعتباري أن تلك الموسيقى هي العمود الفقري لكل الألوان الموسيقية.

- كيف تواصلت مع الفنان علي الحجار؟
* أرسلت له مقطوعة من عزفي عبر صفحته على فيسبوك، وفوجئت باتصال هاتفي منه يدعوني لتقديم فقرة خلال حفله الشهري على مسرح ساقية الصاوي، لم أصدق أن الحلم 

- لماذا عزفت مقطوعة «الضوء الشارد» بالتحديد؟
* كنت في حيرة من أمري حول المقطوعة الواجب تقديمها أمام جمهور كبير وسمّيع مثل جمهور الفنان علي الحجار، والضوء الشارد كانت من اقتراح زوجتي الفنانة والعازفة ميرا مراد؛ والتي أكدت لي أن تلك المقطوعة مألوفة لأذن المستميعين؛ كما أنها ستزيد من اندماجهم مع العزف، وبالفعل قدمتها.

- كيف ترى تجربة الفنان علي الحجار لتقديم المواهب خلال حفله الشهري؟
* أجدها تجربة مميزة عطّاءة من فنان معطاء ومتواضع مثل الفنان علي الحجار، وأجدى ستثري الوسط الفني بالعديد من الوجوه الشابة الموهوبة، كما ستزيد من فرص وصول الموهوبين إلى الجمهور.
وعلي الحجار كان حلمًا بالنسبة لي، ومنذ الصِغر أتعلق به كفنان ولم أكن أتخيل وأصدق أن يقدمني لجمهوره على المسرح.

- ما تعليقك على تحية الجمهور المكثفة لك؟
* كنت في غاية سعادتي أثناء اندماج الجمهور مع الموسيقى، ووجدت تحيتهم الكبيرة لي قبل وبعد نزولي من المسرح، بمثابة بداية حقيقية لي، تلك التحية وضعتني في موضع مسؤولية أمام جمهور مميز؛ سأسعى دومًا للحفاظ عليه، وتقديم كل ما هو قيّم ومختلف لهم.

- وماذا عن خططك في المرحلة المقبلة؟
* أسعى للظهور في العديد من المحافل، أو تقديم حفلات عزف خاصة بي، وأبحث الآن عن كيفية تطوير الموسيقى وتقديمها للجمهور، ولدي العديد من الأفكار التي أسعى لتحقيقها قريبًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك