%85؜ من الوفيات في مصر سببها الأمراض غير المعدية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

%85؜ من الوفيات في مصر سببها الأمراض غير المعدية

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الأحد 22 يوليه 2018 - 3:22 م | آخر تحديث: الأحد 22 يوليه 2018 - 3:22 م

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، نتيجة المسح الصحي القومي لعام 2017 لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير المعدية، والخطة القومية متعددة القطاعات لمكافحة والوقاية من هذه الأمراض 2018-2022.

وكشف المسح، الذي أجرته الوزارة وكلا من منظمة الصحة العالمية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن 85٪؜ من الوفيات في مصر سببها الإصابة بالأمراض غير المعدية.

وقال دكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن المسح أجرى بالكشف عن 4 أمراض، هي «أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة»، التي تعد السبب الأول في الوفاة على مستوى العالم.

وأشار إلى، أن هذه الأمراض تمثل خطرًا حقيقيًا على الصحة العامة والتنمية المستدامة في العالم، مضيفًا أن التغذية غير السليمة والكحول والتدخين، والخمول البدني أسباب هذه الأمراض، وأن الوفاة المبكرة أحد التأثيرات السلبية للأمراض غير المعدية، مشددا على دعم منظمة الصحة العالمية المستمر لمصر لتحديد أولويتها في مكافحة هذه الأمراض؛ من أجل تنفيذ تغييرات ومن أمثال زيادة الضرائب المفروضة على التبغ وتقليل كمية الملح في الطعام وتحسين فرص الوصول إلى الأدوية ميسورة التكلفة للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأوضح دكتور محمد جاد نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، أن الوزارة ترصد عوامل انتشار الأمراض غير المعدية في المجتمع المصري وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي على مستوى المجتمع، مضيفا أن تلك الأمراض يمكن الوقاية منها بحملات توعوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والوصول إلى المعدلات العالمي في الإصابة بحلول عام 2025.

وعرضت دكتور علا خير الله مدير إدارة الأمراض غير المعدية بوازرة الصحة نتائج الدراسة، حيث قالت إن 22.8٪؜ من المفاوضين مدخنين، ومتوسط الإنفاق شهريا 410 جنيهات، وتأتي السجائر والشيشية الأعلى استهلاكًا.

وأوضحت، أن 90٪؜ من المصريين لا يحصلوا على التغذية الصحية السليمة، و17٪؜ من المصريين يتناولوا أغذية محفوظة ومصنعة، و80٪؜ لا يمارسوا الرياضة بصورة منتظمة، و63٪؜ من المصريين لديهم زيادة في الوزن، و35٪؜ مصابين بالسمنة وتسبب أمراض السكر والقلب.

وأشارت إلى، أن 29٪؜ لديهم ارتفاع في الضغط، و37٪؜ منهم يحصلوا على أدوية، و15.5٪؜ من المصريين مصابين بمرض السكري، و6٪؜ في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر، 19٪؜ من المفحصويين يعانوا من ارتفاع نسبة الكريسترول في الدم.

وأكدت «علا»، أن هناك هبوط في النسب بين المسح القومي لعام 2017، والمسح القومي لـ2012، والانخفاض بنسبة 2٪؜ رغم زيادة السكان، كما اقترحت تشكيل لجنة قومية تنفيذية تضم جميع الجهات المسئولة لعلاج الأمراض المعدية، والتوعية.

من جانبه، قال عبدالحميد شرف ممثل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أنه تم تنفيذ المسح القومي لعام 2017 على 7200 أسرة شاملة كل الفئات العمرية على مستوى 22 محافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك