«حلوان» تفتتح المؤتمر العلمي الـ13 لـ«أدب الطفل» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حلوان» تفتتح المؤتمر العلمي الـ13 لـ«أدب الطفل»

كتب- هاني النقراشي
نشر في: الخميس 22 فبراير 2018 - 2:20 م | آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2018 - 2:20 م

«نجم»: المؤتمر يهدف لتحسين أوضاع البلاد من خلال التربية السليمة للأطفال وتكوين شخصيتهم

افتتح الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، المؤتمر العلمي الـ13 لأدب الطفل بالجامعة تحت عنوان «أدب الأطفال ودوره في التنمية المستدامة محليا وعربيا وعالميا».

وأكد «نجم»، أهمية أدب الطفل، وهو ليس مجرد كلمة أو قصة تسرد، ولكنها قيم وعادات تغرس في سلوك الطفل، مضيفا أن الهدف الرئيسي من هذا المؤتمر هو تحسين أوضاع البلاد من خلال التربية السليمة للأطفال وتكوين شخصيتهم من خلال القراءة والاطلاع والتفكير النقدي والتحليلي في فترة الطفوله تعد هي الفترة الذهبية للقراءة في حياة الإنسان، ولن تستطيع أي بلد النهوض بشعبها إلا من خلال القراءة.

وأوضح أن المؤتمر يناقش عدد من المحاور وهي: الإنتاج الفكري لأدب الأطفال بأنواعه المتعددة، ومناقشة جهود المؤسسات الثقافية وعلى رأسها المكتبات العامة والمدرسية والمراكز الثقافية في تشجيع الإنتاج والعمل على جذب الأطفال للقراءة.

وأشادت الدكتورة مني فؤاد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، بالمؤتمر ومنظميه مؤكدة أن أدب الطفل من الأمور المهمة المرتبطة بالعلوم الإنسانية بشكل عام.

ووجهت سيلبيا جرخالبا، مديرة المركز الثقافي الإسباني «معهد ثربانتس» الشكر للحضور، مؤكدة أن إسبانيا مثل مصر تهتم بمؤتمرات أدب الطفل حيث يساعد على التعليم بشكل جيد ومثمر وفعال وتعطي الأطفال مجموعة من القيم التي ستظل معهم مدى الحياة، مؤكدة أن كبار الكتاب الأسبان يهتموا أيضا بكتابات أدب الطفل، متابعة: «سيكون هناك تعاون بين معهد ثربانتس ومكتبة جامعة حلوان وسنهدي لهم مجموعة من القصص التي تخص أدب الطفل الإسباني لترجمتها بمكتبة الجامعة».

وأكدت الدكتورة سهير محفوظ، أستاذ المكتبات والمعلومات المساعد والمستشار العلمي لمعمل توثيق بحوث أدب الطفل ورئيس المؤتمر، على أن جلسات المؤتمر تتضمن: التاريخ والتوثيق والنقد والتحليل لأدب الأطفال على مر العصور، ويتضمن مختلف أنواع الشكل الأدبي للطفل «قصة، مسرحية، شعر»، بالشكل الورقي والإلكتروني بما في ذلك تطبيقات تكنولوجيا المعلومات على هذا الأدب، وجهود مختلف المؤسسات الثقافية من مكتبات عامة ومدرسية ومراكز بحوث محليا وعربيا وعالميا في توظيف هذا الأدب وتقديم الجيد والمناسب منه للأطفال والنشء والباحثين للإفادة منه على أوسع نطاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك